«كريدي أجريكول» يرفع عرضه لشراء بنك «كريفال» الإيطالي إلى أكثر من مليار دولار

بنك البركة

قدم بنك كريدي أجريكول الفرنسي عرضا جديدا لشراء البنك الإيطالي “كريديتو فالتلينيس كريفال”، بقيمة تتخطي المليار دولار بعد رفض عرضه السابق .

ووفقا لبيان البنك ، فقد رفع كريدي أجريكول عرضه إلى 12.20 يورو للسهم من 10.50 يورو، ويقيم عرض الشراء الجديد بنك “كريفال” عند حوالي 856 مليون يورو (1.03 مليار دولار)،

ABK 729

وأكد “كريدي أجريكول، إنَّه إذا حصل على موافقة المستثمرين الذين يملكون 90% من أسهم، البنك الإيطالي “كريفال” فسيدفع 0.30 يورو إضافيين للسهم.

وعرض كريدي أجريكول في نوفمبر الماضي شراء “كريفال” بحوالي 737 مليون يورو لذيادة عملياته التشغيلية في إيطاليا.

ويعمل المشرعون والسلطات المعنية في منطقة اليورو على تشجيع تنفيذ المزيد من نشاطات الدمج والاستحواذ في المنطقة التي تعاني من سوق مصرفي مجزأ، ومن تأثيرات أسعار الفائدة المنخفضة.

ويأتي العرض الجديد بعد مطالبات بسعر أعلى من قبل العديد من المساهمين، بمن فيهم، الملياردير الفرنسي، دينيس دومونت، ثاني أكبر مستثمر في بنك “كريفال”، وفي حين قدَّم العرض الأولي علاوة نسبتها 21% على أحدث سعر إغلاق، فإنَّ السهم ارتفع بعده بقدر كبير، وأغلق السهم عند 12.34 يورو في ميلانو أمس الأربعاء قبل تقديم العرض الجديد.

وقال مجلس إدارة  بنك “كريديتو فالتلينيس كريفال”، إن العرض الأولي كان منخفضاً للغاية، في حين أكدت الإدارة التنفيذية لبنك كريدي أجريكول أن العرض عادل، وهم لا ينوون زيادته.

وتضم أعمال بنك “كريدي أجريكول” في إيطاليا أعمال التجزئة، والشركات، والخدمات المصرفية الاستثمارية، وتوسع البنك في مجالات إدارة الأصول والتجزئة عبر الاستحواذات،

وفي حال نجاح صفقة شراء بنك “كريفال” فستضاعف الحصة السوقية لبنك “كريدي أجريكول”  في منطقة لومبارديا، وترسخ مكانته كسادس أكبر بنك تجزئة في إيطاليا، يخدم 3 ملايين عميل.

وأصبح الملياردير الفرنسي، دينيس دومونت، مساهماً لأوَّل مرة في البنك في 2017، ثم بعد عام اكتتب في زيادة رأس المال بحصة نسبتها 5%، ولأنَّه داعمٌ لإدارة “كريفال”؛فقد انتقد “دومونت” طريقة الاستحواذ من قبل الوحدة الإيطالية في “كريدي أجريكول”، وفي الوقت نفسه انتقد “كريدي أجريكول” “كريفال” عدَّة مرات، بما في ذلك عندما رفض العرض الأول باعتباره منخفض للغاية

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق