مصفي «القومية للأسمنت»: طرح الخطين الثالث والرابع كوحدات وأجزاء مستقلة عقب عيد الفطر

خطابنا 48 شركة في مصر والخارج ولم يتقدم أحد بعرض شراء..  و الانتهاء من 60% من أعمال التصفية

كشف ابراهيم المناسترلي مصفي الشركة القومية للأسمنت، عن طرح خطي الإنتاج الثالث والرابع للشركة بمزايدة لبيعهم كأجزاء ووحدات منفصلة ومستقلة، وذلك عقب عيد الفطر المبارك.

وقال في تصريحات خاصة لـ ” أموال الغد”، إن الفترة الماضية شهدت عرض بيع تلك الخطوط كوحدات انتاجية متكاملة ثلاث مرات، وكذلك مخاطبة 48 شركة اسمنت في مصر وخارجها، وكذلك التواصل مع مواد البناء وجمعية مستثمري السودان، ولكن لم يتقدم احد بعروض لشرائها، لذا سيتم عرضها كأجزاء.

265 مليون جنيه قيمة أعمال التصفية

وانعقدت أول امس الجمعية العامة العادية للشركة لاعتماد المركز المالي للتصفية في 31/3/2020 برئاسة عماد الدين مصطفى –  رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ورئيس الجمعية العامة، حيث مد فترة عمل المصفى العام ومعاونه حتى 5/11/2021 بذات الأتعاب المقررة حالياً على أن ينتهى المصفى العام ومعاونه من كافة أعمال التصفية .

وأوضح المناسترلي أنه تم حتى الآن الانتهاء من تصفية ما بين 50-60% من أعمال تصفية الشركة، لافتا إلى أن قيمة إجمالي  ما حققه فريق التصفية من جهود في بيع أصول الشركة من (خطوط إنتاج – معدات – آلات – قطع غيار – مخزون) نحو 264.85 مليون جنيه خلال 16 شهر منذ توليه المسئولية.

270 مليون جنيه تعويضات تم صرفها للعاملين

وأكد أنه سيتم بذل مزيد من الجهد خلال الفترة المقبلة من اجل تحقيق اقصى استفادة من بيع باقي خطوط الإنتاج، منوها بأنه تم صرف إجمالي تعويضات للعاملين يصل لنحو 270 مليون جنيه.

وتابع المناسترلي أن  عدد عمالة الشركة كان حوالي (2030) عامل أصبحوا في تاريخ المركز المالي عدد (915) عامل وأصبحوا الآن (165) عامل عبارة عن (عدد 16 عامل معين – 150عامل متعاقد معهم نصفهم عمالة تخص الأمن).

وأشار إلى أنه خلال اجتماع الجمعية العامة، تم عرض  نتائج أعمال التصفية حتى 31 مارس( تاريخ المركز المالي )، حيث بلغ إجمالي المبيعات خلال الفترة من أكتوبر2019 وحتى مارس2020 مبلغ 102.071 مليون جنيه مقابل مبلغ 55.680 مليون جنيه خلال الفترة من مارس2019 وحتى سبتمبر2019م (المركز السابق).

ونوه المناسترلي بأن خسائر التصفية (وهي خارجة عن إرادة فريق التصفية) بلغت 707.020 مليون جنيه خلال الفترة من أكتوبر2019 وحتى مارس2020 تتمثل في صرف قيمة تعويضات العاملين، فضلا عن 433 مليون جنيه  قيمة فوائد تأخير في سداد مديونية الغاز.

وعن أهم القرارات والاجراءات التي تم اتخاذها خلال الفترة الماضية، ذكر أنه تم بيع عقار الإسكندرية المكون من بدروم وخمس أدوار وتم الاتفاق على بيع أربعة عشش بمدينة رأس البر لشركة النصر للأسمدة وتم بيع عدد (6) شقق بقرية الشروق بالساحل من أصل (9) شقق وكما تم بيع الثلاثة شقق المتبقية بقرية الشروق للشركة الشرقية للدخان .

وأضاف المناسترلي أنه تم بيع جميع أجزاء المصنع الأول القديم (التشيكي)، وكذلك جميع أجزاء المصنع الثاني (الروسي)، ومصنع الطوب الأسمنتي بالكامل، ومصنع الليكا بالكامل، ومصنع الشكاير ” البلاستيك” ومصنع الجبس بالكامل فضلا عن العلامة التجارية لمنتج جبس القومية، منوها بان فريق التصفية مستمر في بيع  وسائل النقل والمعدات الثقيلة.

ننشر أهم قرارات الجمعية العامة لشركة القومية للأسمنت

1-        التصديق على قرار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة ورئيس الجمعية العامة رقم 99 لسنة 2020 الصادر فى 27/10/2020 بشأن تجديد تعيين المصفى العام ومعاونه لمدة ستة شهور  تنتهى فى 5/5/2020 مع تجديد عمل المصفى ومعاونه لمدة ستة شهور أخرى تنتهى فى 5/11/2021 بذات الأتعاب المقررة حالياً على أن ينتهى المصفى العام ومعاونه من كافة أعمال التصفية خلال الفترة المذكورة .

2-        إعتماد المركز المالى للشركة القومية للأسمنت ( تحت التصفية ) فى 31/3/2020 وكذا حسابات التصفية عن الفترة من 1/10/2019 حتى 31/3/2020 بخسائر بنحو 707 مليون جنيه .

3-        الموافقة على إضافة البنود التالية على صلاحيات تعيين المصفى العام وبما يتفق والأحكام الواردة بتكليفات المصفى العام بالقانون رقم 159 لسنة 1981 وهى :

  • حق البيع لمال الشركة منقولاً أو عقارات أو سيارات وكافة ما تملكه الشركة من أصول
  • التوكيل لمحامي الشركة أو المحامين المتعاقد معهم على التعامل مع السجل التجاري وإنهاء إجراءات ونقل ملكية السيارات المباعة بمعرفة المصفى والتوقيع على الأعمال الإدارية بالشهر العقاري .
  • الحق في التنازل عن العلامات التجارية الخاصة بالشركة العلامات التي تم بيعها بالإجراءات القانونية .

4-        تعديل قرار الجمعية العامة السابق للشركة الصادر في 12/4/2018 بشأن طلب استطلاع الرأي من إدارة الفتوى المختصة بخصوص تشكيل مجلس إدارة الشركة بحذف ما تضمنه من مخاطبة إدارة الفتوى المختصة لاستطلاع الرأي وذلك لعدم جدواه حالياً .

5-        الإحاطة بما تم اتخاذه من إجراءات في شأن بيع بعض الشقق المملوكة للشركة بقرية الشروق بالساحل الشمالي على النحو المعروض بالمذكرتين المعروضتين على الجمعية العامة للشركة على أن يتم موافاة الجهاز المركزي للمحاسبات بكافة ما تم اتخاذه من إجراءات فى هذا الشأن .

6-        الموافقة على طرح خطى إنتاج أسمنت الثالث والرابع للبيع كمعدات أو وحدات منفصلة لتحقيق أقصى إستفادة مالية للشركة وذلك فى ضوء استنفاذ كافة الطرق ومخاطبة الشركات المتخصصة والتواصل مع الجهات المعنية لإمكانية خلق فرص لبيع الخطين والتي لم تسفر عن شيء وذلك بعد اتخاذ كافة الإجراءات المتطلبة في هذا الشأن ومخاطبة الجهاز المركزي للمحاسبات بما تم اتخاذه من إجراءات .

7-        الموافقة على بيع العلامة التجارية الخاصة بمنتج جبس القومية والتنازل عنها بالقيمة العادلة طبقاً للتقييمات الواردة للشركة من المكاتب المعتمدة لدى البنك المركزي ووفقاً لما انتهت إليه جلسة المزايدة بالمظاريف المغلقة بتاريخ 26 يناير 2021،وذلك على النحو المعروض تفصيلاً بالجمعية العامة للشركة مع موافاة الجهاز المركزي للمحاسبات بكافة المستندات الخاصة بعملية بيع العلامة التجارية .

8-        يتعين على المصفى العام التنبيه باتخاذ جرد للمخزون والأصول الثابتة في تاريخ القوائم المالية القادمة وموافاة الجهاز المركزى للمحاسبات بها .

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض