مصدر الإماراتية تبدأ تشييد مشروع للطاقة الشمسية في جدة

 

أعلن الكونسورتيوم الذي تقوده شركة مصدر في الإمارات العربية المتحدة وشركة EDF للطاقة المتجددة وشركة نسما السعودية ، عن بدء بناء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق بقدرة 300 ميجاوات في جدة، بحسب ماذكرته وكالة أنباء الإمارات (وام)، وفقا لموقع قناة العربية.

ومنح مكتب تطوير مشروع الطاقة المتجددة (REPDO) التابع لوزارة الطاقة السعودية للائتلاف التجارى مشروع جدة 300 ميجاوات، بعد أن قدمت العرض الأكثر تنافسية من حيث التكلفة وهو 60.9042 ريال سعودي (16.24 دولارًا أمريكيًا) لكل ميجاوات / ساعة، وفقًا لوكالة وام.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات، أن الكونسورتيوم الذي تقوده شركة مصدر سيقوم بتصميم وتمويل وبناء وتشغيل المحطة التي ستقع في مدينة جدة الصناعية الثالثة ، على بعد 50 كيلومترًا جنوب شرق جدة، ومن من المقرر أن يبدأ المصنع عملياته في عام 2022.

وقال محمد جميل الرمحي ، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر: «يوضح هذا المشروع التزام مصدر بأهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وأهدافها البيئية».

وتابع: «من خلال برنامجها الوطني للطاقة المتجددة ، تتطور المملكة العربية السعودية بسرعة لتصبح لاعبًا عالميًا في مجال الطاقة المتجددة ، وستواصل مصدر العمل عن كثب مع الحكومة السعودية وشركائنا هنا لمساعدة المملكة على تحقيق تحولها في مجال الطاقة النظيفة ، مع تقليل الآثار البيئية في يتماشى مع المبادرة السعودية الخضراء».

وفقًا لوكالة وام ، ستستخدم محطة جدة للطاقة الشمسية أحدث التقنيات في سوق الطاقة الكهروضوئية ، حيث تجمع بين الوحدات الكهروضوئية ثنائية الاتجاه مع الهياكل المتصاعدة التي تستخدم تقنية التتبع أحادي المحور لزيادة توليد الطاقة من خلال متابعة موقع الشمس على مدار اليوم.

من جانبه قال رئيس شركة نسما فيصل التركي: «ستواصل مصدر وشركة EDF للطاقة المتجددة ونسما ابتكار مشاريع الطاقة الشمسية وتحسينها. يعد مشروع جدة مثالاً ممتازًا على كيفية استفادة الكونسورتيوم من الخبرات الدولية والإقليمية والمحلية بشكل كبير ».

 في عام 2019 ، تم اختيار كونسورتيوم بقيادة EDF Renewables بالشراكة مع مصدر لبناء مزرعة رياح على نطاق المرافق بقدرة 400 ميجاوات في دومة الجندل ، والتي كانت أول مشروع لطاقة الرياح في المملكة العربية السعودية والأكبر في الشرق الأوسط.

 وقالت وام إن المحطة ستبدأ عملياتها وتولد كهرباء خالية من الكربون بحلول أواخر عام 2022.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض