فيتش: سوق التأمين المصري يفتقر للتطور التقني..والتوسع بـ«الطبي» يدعم انتشار القطاع السنوات المقبلة

توقعت وكالة فيتش للتصنيفات الإئتمانية أن سوق التأمين المصري سيشهد إنتشاراً واسعاً خلال السنوات القليلة المقبلة، مدعوماً بالتوسع المتوقع في سوق التأمين الطبي بمصر.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها على موقعها الإلكتروني، أن الرقابة التنظيمية في سوق التأمين المصري تتطور بشفافية محدودة وفعالية إنفاذ، مشيراً إلى دور الهيئة العامة للرقابة المالية في تنظيم السوق والتي تتولى الإشراف والرقابة على كافة الأدوات المالية غير المصرفية.

وتابعت “يخضع سوق التأمين للتنظيم في إطار ملاءة من النوع الأول مبسط إلى حد ما، حيث أنه لكي تتمكن شركة التأمين من تشغيل قيمة أصول شركة تأمين أو إعادة التأمين، يجب أن تتجاوز التزاماتها في أي وقت إما بنسبة 20٪ من صافي أقساط الممتلكات والالتزامات أو بنسبة 25٪ من صافي المطالبات المتكبدة في العام السابق (أيهما كان الأكبر) بشرط ألا يتجاوز المبلغ المخصوم لإعادة التأمين الخارجي 50٪ من إجمالي الأقساط”.

وتعتقد فيتش أن سوق التأمين في مصر يفتقر إلى التطور التقني، موضحةً أنه رغم التطور الذي يشهده السوق المصرية وكذلك المنتجات البسيطة المقدمة من الشركات للعملاء، إلا أن أقساط التأمينات العامة بلغت 56% من إجمالي أقساط السوق، مقابل 44% لنشاط تأمينات الحياة خلال 2019، إلا أن نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي منخفضة للغاية، وهي من أدنى المستويات في الأسواق الناشئة داخل أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وكانت قد توقعت وكالة فيتش سوليوشنز إرتفاع محفظة قطاع التأمين بالسوق المصرية إلى 47.2 مليار جنيه خلال 2025، مقابل 32.4 مليار جنيه خلال العام الماضي.

وأشارت إلى توقعها نحو استمرار نمو أقساط التأمين على غير الحياة – الشامل على تأمينات الممتلكات وتأمين السيارات والتأمين الطبي – لتسجل 31.7 مليار جنيه في 2025، مقابل 20.6 مليار جنيه أقساط محققة خلال 2020.

كما تشير التوقعات إلى نمو أقساط نشاط التأمين على الحياة بالسوق المصرية ليصل إلى 15.5 مليار جنيه خلال 2025، مقابل 11.8 مليار جنيه في 2020.

وأضاف تقريررالوكالة أن معدل النمو السنوي المتوقع لأقساط التأمين على الحياة بمصر في 2025 يبلغ 5.2%، بينما يبلغ المعدل المتوقع للتأمين على غير الحياة خلال تلك الفترة نحو 8.8%.

وأشار إلى أن أن معدل النمو المتوقع للتأمين على السيارات خلال الفترة (2021 – 2025) يبلغ 5%، مقابل 11.7% للتأمين على الممتلكات خلال تلك الفترة، و11.2% للتأمين الصحي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض