المركزى: عجز الحساب الجارى أتسع إلى 4.8 مليار دولار في أكتوبر- ديسمبر

 

أرتفع عجز الحساب الجاري في مصر إلى 4.8 مليار دولار في أكتوبر وديسمبر الماضيين من 3.2 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2019، بحسب الأرقام الصادرة عن البنك المركزي اليوم الاثنين، وفقا لوكالة رويترز.

وأظهرت حسابات لرويترز بناء على أرقام المركزي، أن تحويلات العاملين المصريين في الخارج زادت إلى 7.49 مليار دولار في أكتوبر وديسمبر من 6.96 مليار دولار قبل عام بينما تراجعت إيرادات السياحة إلى 987 مليون دولار من 3.1 مليار دولار.

وصرح البنك المركزي المصري ، اليوم الاثنين، إن عجز الحساب الجاري في مصر ارتفع إلى 7.6 مليار دولار في يوليو وديسمبر 2020 من 4.6 مليار دولار قبل عام.

وأوضحت بيانات ميزان المدفوعات الصادر عن البنك المركزي، أن أرقام ميزان المدفوعات المصري جاءت أيضاً أفضل من معدلاتها في النصف الثاني من العام السابق 2019-2020 والتي سجلت فائض بلغ 410.9 مليون دولار فقط.

 وقال البنك المركزي في بيان مصاحب لأرقام ميزان المدفوعات: “أظهرت تعاملات مصر مع العالم الخارجي مرونتها وقدرتها على الصمود في وجه الصدمة التي سببها جائحة كوفيد -19”.

وأشار المركزى، إلى أن المعاملات الجارية بميزان المدفوعات شهدت ارتفاعا بمستوى العجز بمعدل 66.9% ليصل إلى نحو 7.6 مليار دولار مقابل نحو 4.6 مليار دولار خلال الفترة المناظرة، على خلفية الصدمة التي تعرض لها قطاع السياحة، حيث اقتصرت على ربع ما تم تحقيقه خلال الفترة المناظرة والتي اتسمت بأعلى إيرادات سياحية قبل جائحة كورونا نحو 1.8 مليار دولار مقابل نحو 7.2 مليار دولار.

تقلص صافي الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) إلى 1.75 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020 من 2.61 مليار دولار في العام السابق، وبلغ الاستثمار الأجنبي المباشر غير البترولى 315 مليون دولار في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، بينما كانت إيرادات قناة السويس ثابتة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 ، عند 1.52 مليار دولار.

الجدير بالذكر، أن بلومبرج  قالت فى وقتا سابق من الشهر الماضى، أن التضخم الرئيسي في مصر تسارع بأسرع وتيرة منذ ديسمبر لكنه ظل دون النطاق المستهدف، مما يجعل ارتفاع عائدات السندات العالمية عاملاً أكثر أهمية في قرار سعر الفائدة القادم.

شهد الاقتصاد المصري تباطأ كبير بسبب تأثير جائحة الفيروس التاجي، على الرغم من أنه على عكس العديد من البلدان الأخرى ظل في حالة نمو.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض