أسعار النفط تواصل الصعود وتسجل 63.88 دولارًا لخام برنت

ارتفعت أسعار النفط العالمي، اليوم الثلاثاء، وسجل سعر خام برنت نحو 63.88 دولارًا للبرميل، في حين سجل سعر خام غرب تكساس الأمريكي حوالي 60.18 دولارًا للبرميل، وذلك خلال التعاملات الرئيسية لبورصة أسعار النفط.

تحرك أسعار النفط تزامن مع زيادة واردات الصين من النفط، وكذلك إعلان جماعة “أنصار الله” الحوثية، أنها قد أطلقت قذائف على مواقع نفطية سعودية.

ووفق أحدث البيانات الصينية، فقد زادت صادرات الصين بأسرع وتيرة في مارس الماضي مع تنامي الطلب العالمي في ظل التقدم على صعيد التطعيم بلقاحات كوفيد-19 في أنحاء العالم، بينما قفز نمو الواردات إلى قمة أربع سنوات.

كما قفزت واردات الصين من النفط الخام 21 % في مارس الماضي من أساس مقارنة متدني للفترة نفسها قبل عام، حيث كثفت شركات التكرير النشاط وسط قوة في الطلب على الوقود مع انحسار في جائحة كوفيد-19.

وقال ستيفن إنز كبير محللي الأسواق العالمية لدى “أكسي” إن البيانات تشير إلى تعاف محلي قد يكون أمرا إيجابيا بالنسبة للطلب على البنزين (و) حيث ارتفعت أسعار النفط نفسها بعد التعافي.

وقال ستيفن إينس كبير إستراتيجي السوق العالمية لدى أكسي إنه من المتوقع أن تُتداول أسعار النفط في نطاق بين 60 دولارا و70 دولارا في الوقت الذي يدرس فيه المستثمرون تلك العوامل.

كذلك لقيت الأسعار دعما بعدما قالت جماعة الحوثي اليمنية أمس إنها أطلقت 17 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين صوب أهداف سعودية، من بينها منشآت لشركة “أرامكو” في الجبيل وجدة، غير أنه لم يصدر أي تأكيد من السعودية حتى الآن.

وأبرمت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية، الجمعة الماضية صفقة قيمتها 12.4 مليار دولار بخصوص أصول لخطوط أنابيبها مع كونسورتيوم بقيادة إي.آي.جي جلوبال إنرجي بارتنرز.

وتلك أول صفقة كبيرة للشركة السعودية منذ إدراجها أواخر 2019 عندما باعت حكومة المملكة حصة أقلية فيها مقابل 29.4 مليار دولار في أضخم طرح عام أولي في العالم.

وأغلقت أسعار النفط الأسبوع الماضي على تراجع، وبلغت خسائرها نحو اثنين بالمئة خلال الأسبوع في ظل زيادات للإنتاج وتجدد إغلاقات مكافحة كوفيد-19 في بعض الدول، مما ألقى بظلاله على حالة التفاؤل حيال تعافي الطلب على الوقود.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض