طرح 8 مشروعات سكنية بإفريقيا أمام شركات المقاولات المصرية أبريل الجارى

تقدمت دول غانا وأوغندا وبنين الأفريقية بطروحات جديدة للمشروعات التنموية أمام شركات المقاولات الأفريقية خلال أبريل الجارى، حيث تضمن الطرح 8 مشروعات ضخمة للاسكان ، بحسب مصدر مسئول.

أكد أن المشروعات التى تم طرحها هى عبارة عن مشروعات سكنية متكاملة الخدمات تثخاطب شرائح متنوعة من المواطنين أشبه بمشروعات الاسكان الاجتماعى ، وتأتى فى إطار مخططات حكومات الدول الأفريقية برفع مستوى المعيشة وتوفير وحدات سكنية حديثة لمواطنيها.

أشار إلى أنه جار دراسة المشروعات المطروحة من قبل عدد من شركات المقاولات المحلية تمهيدا لتقديم العروض الفنية وتحديد آليات تمويل المشروعات فضلا عن البرامج الزمنية المستهدفة للتنفيذ، موضحا أن توافر التمويلات المتاحة للمشروعات المطروحة بإفريقيا تدعم قدرة شركات المقاولات على الاستمرار فى التنفيذ، كما لفت إلى أن عددا من مؤسسات التمويل والبنوك الدولية تُقدم غطاءات تمويلية ضخمة لمشاريع التنمية الكبرى بإفريقيا.

وأوضح أن عددا من شركات المقاولات الكبرى بالقطاع الخاص تدرس خلال الفترة الراهنة تنفيذ مشروعات ضخمة للطرق بإفريقيا بينها مشروعات للربط بين مصر والقارة الأفريقية، بالإضافة إلى مشروعات خاصة بتنمية المناطق الصناعية وأخرى للكبارى والأنفاق، متوقعا أن يشهد عام 2021 إنطلاقة كبرى فى تصدير صناعة البناء للخارج عبر تواجد عددا من كبريات الكيانات المصرية العاملة فى التخصصات المختلفة بالاستحواذ على فرص فى المشروعات المطروحة.

أشار إلى أن توجيهات الدولة تركز على تعزيز فرص شركات المقاولات المصرية فى التواجد بالخارج والاستفادة من حجم مشروعات التنمية المتاحة بالدول الأفريقية ومشاريع إعادة الإعمار والتنمية فى الدول العربية، لافتا إلى أنه حتى الآن تتواجد 16 شركة مقاولات مصرية فى الدول الخارجية من خلال التعاقد على حزمة متنوعة من المشروعات التنموية العملاقة.

جدير بالذكر، أنه فى مطلع مارس الماضى إنتهت 22 شركة مقاولات مصرية بينها كيانات كبرى بالقطاع الخاص من التعاقد رسميا على تنفيذ مجموعة من مشروعات البنية التحتية والطرق والمناطق الصناعية بداخل 4 دول إفريقية، وجاء ذلك فى إطار مذكرات التفاهم التى وقعت سابقا لدراسة فرص المشروعات المتاحة مع عدد من حكومات الدول الأفريقية، وتجاوزت حجم أعمال هذه المشروعات نحو 10 مليار دولار، من بينها 6 مشروعات بدأ العمل بهم رسميا مطلع 2021 الجارى.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض