بلومبرج: الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يبحث طرح الدولار الرقمي

قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إن البنك يشارك في مشروع بحث وتطوير واسع النطاق حول الدولار الرقمي ، ودراسة إذا كان اعتماد مثل هذه العملة سيوفر منفعة عامة.

وأكد في مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” على شبكة سي بي إس، إن مشروع التحول نحو الدولار الرقمي كبير جدًا ومعقد لذلك سيتم بحثه بعناية معقبا “هذا هو فهم التكنولوجيا والإمكانيات بحيث يمكنك حقًا معالجة بعض المشكلات في السياسات النقدية”.

ويقوم الملايين من الأمريكيين بالفعل بإجراء معاملات مع الأنظمة المالية التكنولوجية وليس من خلال النقد المادي، ويمضي بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك الخاصة قدمًا في المدفوعات في الوقت الحالي.

وتقوم دول كالصين والسويد أيضًا باختبار العملات الرقمية.

وأشار جيروم باول، إلى إن الولايات المتحدة لا تحتاج إلى أن تكون العملة الرقمية كأساس ، لافتا إلى أن أي إدخال لصيغة جديدة للعملة سيتطلب مساهمة من الكونجرس الأمريكي.

وينظر فريق الرئيس الأمريكي جو بايدن بحرص إلى التهديد المحتمل من خطط اليوان الرقمية الصينية.

وقال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أيضًا إنهم بحاجة إلى التفكير في كيفية تفاعل العملة الرقمية مع النظام المصرفي ، حيث تحتفظ معظم الأسر حاليًا بأموالها في المؤسسات المالية المنظمة التي لديها تأمين على الودائع ، والوصول إلى الاحتياطي الفيدرالي للحصول على السيولة الطارئة ، وغيرها من الضمانات.

وكانت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين قد قالت، في لقاء مع صحيفة “نيويورك تايمز” في فبراير الماضي، إن الدولار الرقمي سيفيد الاقتصاد الأميركي.

وتتخوف الإدارة الأميركية من تداعيات العملة الصينية الإلكترونية الجديدة (اليوان الرقمي) على عرش الدولار في سوق الصرف والاحتياطات الدولية والتسويات التجارية.

وينظر محللون إلى “اليوان الرقمي”، الذي تعد الصين لإطلاقه هذا العام، على أساس أنه المارد الجديد الذي قد يحدث انقلاباً في النظام النقدي والمالي العالمي المبني منذ الحرب العالمية الثانية على الدولار، وبالتالي ربما يهدد عرش الدولار وسيطرته على نظم التسويات وأسواق الصرف ويضعف دور  واشنطن في السياسة الخارجية.

وعلى الرغم من أنّ الصين لم تحدد بعد موعداً رسمياً لإعلان “اليوان الرقمي” عملةً رسميةً للبلاد، فقد أجرت مجموعة من المشاريع التجريبية الناجحة للعملة الرقمية الجديدة، على الصعيدين المحلي والخارجي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض