أسعار النفط العالمي ترتفع لـ 63.70 دولارًا للبرميل بعد استهداف منشآت أرامكو السعودية

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الإثنين، وسجلت أسعار خام برنت نحو 63.70 دولارًا للبرميل، في حين سجل سعر نفط غرب تكساس الأمريكي نحو 59.95 دولارُا للبرميل.

وارتفعت الأسعار بشكل مفاجئ بعد التراجعات التي حدثت مع بداية جلسة التداولات، وذلك عقب إعلان جماعة “أنصار الله” الحوثية عن تنفيذ عملية عسكرية واسعة في السعودية، والتي استهدفت منشآت لشركة النفط السعودية “أرامكو”.

وغيرت أسعار النفط اتجاهها بعد الإعلان عن الهجوم، حيث كانت في المنطقة الحمراء في التعاملات الصباحية.

وصعد الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة تتجاوز الـ 0.25%، فيما ارتفع خام “برنت” بنسبة تتجاوز الـ 0.40% إلى 63.19 دولارًا للبرميل.

ولاتزال تأثيرات كورونا تلقي بظلالها على سوق النفط العالمي، وبالرغم من أن عدد ممن تلقوا اللقاح بجرعتيه في الولايات المتحدة وأوروبا إلا أن التخوفات من تداعيات جائحة كورونا لاتزال تؤثر على سوق النفط العالمي خاصة في ظل تنامي الإصابات بكورونا في بعض المناطق من آسيا.

ويتعرض النفط لضغوط بعد قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، زيادة الإمدادات مليوني برميل يوميا بين مايو ويوليو

وأغلقت أسعار النفط الأسبوع الماضي على تراجع، وبلغت خسائرها نحو اثنين بالمئة خلال الأسبوع في ظل زيادات للإنتاج وتجدد إغلاقات مكافحة كوفيد-19 في بعض الدول، مما ألقى بظلاله على حالة التفاؤل حيال تعافي الطلب على الوقود.

وأبرمت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية، الجمعة الماضية صفقة قيمتها 12.4 مليار دولار بخصوص أصول لخطوط أنابيبها مع كونسورتيوم بقيادة إي.آي.جي جلوبال إنرجي بارتنرز. وتلك أول صفقة كبيرة للشركة السعودية منذ إدراجها أواخر 2019 عندما باعت حكومة المملكة حصة أقلية فيها مقابل 29.4 مليار دولار في أضخم طرح عام أولي في العالم.

وتظهر مخاوف من أن تجدد إجراءات العزل العام في أجزاء من العالم لكبح ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا والمشكلات الخاصة بالتطعيمات ربما تغير صورة الطلب على النفط.

وقال ستيفن إينس كبير إستراتيجي السوق العالمية لدى أكسي إنه من المتوقع أن تُتداول أسعار النفط في نطاق بين 60 دولارا و70 دولارا في الوقت الذي يدرس فيه المستثمرون تلك العوامل.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض