«سبائك الكويت»: 10% تراجعا بسعر الذهب خلال الربع الأول من 2021

كشف تقرير الذهب الأسبوعي الصادر عن مجموعة سبائك الكويت، أن الذهب فقد 10% من سعره خلال الربع الأول من العام الجاري ليصبح أسوء أداء له منذ عدة سنوات، كما واجه صعوبة في اختراق مستوى مقاومته 1750 دولار .

وأظهر أن الربع الثاني شهد بداية قوية بعض الشئ بارتفاع الذهب الي 1750 دولار للأوقية وذلك بعد حديث رئيس الاحتياطي الفيدرالي – جيروم بأول- عن استمرار التحفيزات لحين تعافي الاقتصاد، و طلبات اعانه البطاله التي سجلت ارتفاع غير متوقع و استمرار تفشي فيروس كورونا رغم اللقاحات و تعطل حركة السفر العالمية .

وذكر أن الذهب أغلق على سعر 1743  دولار للأوقية بفارق 16  دولار فقط عن سعر افتتاحه الاسبوعى و محاولاً عمليات التعافي من الهبوط اقل سعر وصل له الأسبوع الماضي 1721 دولار و اعلى سعر وصل له في نفس الأسبوع 1758 دولار، وسجل جرام عيار 24 سعره 884 جنيه.

وأوضح التقرير أن الذهب قد يشهد تغيرا في بداية تعاملات الأسبوع الجاري، خاصة في ظل انتظار بيانات التضخم للولايات المتحدة يوم الثلاثاء المقبل التي ربما تصعد بعد الارتفاع المفاجئ 1% في مؤشر أسعار المنتجين علي أساس سنوي مما يدفع نسبة التضخم السنوي لتظل 4.2% و هو أعلى معدل منذ 2011 وقد يدفع هذا أسعار الذهب للارتفاع في الفترة المقبلة.

وتوقع رجب حامد الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت،  أن تدفع أسعار الفائدة التي تنتهجها الإدارة الأمريكية الآن الذهب الى القمة مرة أخرى عند 2000 دولار للأوقية ولكن الأسعار تواجه مقاومة الآن عند 1759 و اذا استطاع الذهب تخطيها و اختراقها سيتجه المعدن الثمين لـ 1800 دولار للأوقية.

وأضاف أن هناك بعض العوامل الأخرى الداعمة لاسعار الذهب و هي الطلب المادي وطلب البنوك المركزية اذ عادت الحكومات الصينية و الهندية لشراء الذهب مرة أخرى بما يوفر بعض الدعم لسعر الذهب و يمكن ان تزيد البنوك المركزية المشتريات بقوة خاصة في ظل تزايد الدين السيادي و سرعة وتيرة نمو المعروض النقدي للدول واستمرار ارتفاع الإقبال الحكومي سيصب في صالح الذهب.

وحول الفضة أكد تقرير سبائك أنها كانت كالعادة مرآة تعكس نفس حركات صعود وهبوط الذهب حيث سجلت في بداية الأسبوع اعلي نقطه مقاومه لها وهي 25.60 دولار فى بورصة كيوميكس نيويورك و عادت بعدها للهبوط بنفس الأسباب المعتادة و هي حالات جنى الارباح و ضغط التداولات الالكترونية لتستقر باقى تداولات الأسبوع في تذبذب تحت مستوى 24 دولار و قريبة من مستوى الافتتاح و مازالت الرهانات فى صالح المعدن الابيض.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض