أسعار الوقود الجديدة.. مصادر: أنهينا هيكل التسعير الجديد والإعلان خلال ساعات

صرحت مصادر مسئولة بالهيئة العامة للبترول، أن لجنة تسعير المنتجات البترولية انتهت من هيكل التسعير الجديد الخاص بالربع الرابع والأخير من العام المالي الجاري 20/2021.

أضافت المصادر لـ “أموال الغد”، أن تقييم سعر خام برنت خلال الربع الثالث أثبت تجاوزه المستوى المقدر للبرميل في الموازنة العامة للدولة، بمعدل تخطى الـ 2 دولار للبرميل الواحد.

أشارت إلى أن لجنة تسعير الوقود اطلعت على كامل تقارير هيئة البترول الخاصة بتسعيرة شراء شحنات البترول من الخارج خلال الربع الثالث، وكذلك مستوى سعر الصرف في الأشهر الثلاثة الماضية، وهي المُحددات المتحكمة في تحديد مستوى صعود وهبوط الأسعار بالربع الأخير من 20/2021.

لفتت المصادر إلى أن هيكل التسعير الجديد الذي وقفت عليه اللجنة تم عرضه على ممثلي وزارتي البترول والمالية، على أن يتم الإعلان عن التسعيرة الجديدة -سواء بالثبيت أو الصعود- خلال الساعات القليلة القادمة.

وسجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعات متتالية خلال شهري فبراير ومارس، بعد هبوط إنتاج النفط خلال الربع الأول من 2021، وكذلك بقرار “أوبك” بتمديد قيود الإنتاج حتى نهاية مارس الماضي.

وتستورد مصر حوالي 40% من احتياجاتها من النفط الخام والوقود من الخارج، ما يجعل السوق المحلية عُرضة للتأثر بارتفاعات سعر خام برنت، الذي من شأنه أن يؤثر على تسعيرة الوقود محليًا.

وتطبق مصر آلية للتسعير التلقائي لبعض منتجات البترول منذ يوليو 2016 بعد أن وصلت بأسعارها إلى مستوى التكلفة من خلال برنامج نفذته على عدة سنوات لتحرير أسعار الوقود.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض