قناة السويس تشهد عبور 4581 سفينة بحمولات صافية 291 مليون طن خلال الربع الأول

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال الربع الأول من عام 2021 والتي سجلت عبور 4581 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 291 مليون طن.

وقال إن عمليات التطوير المستمرة بقناة السويس حافظت لها على مكانتها الرائدة لتظل الخيار الأول للخطوط الملاحية الكبرى، كما استطاعت القناة خلال  عام 2021 أن تستقطب خطوط ملاحية لم تكن تعبر القناة من قبل وذلك بفضل السياسات التسويقية المرنة التي تتبعها الهيئة، وعلى رأس هذه الخطوط سفن ناقلات الغاز الطبيعي المسال القادمة من الساحل الشرقي الأمريكي والمتجهة إلى أسيا.

وأكد على استعداد الهيئة الدائم للتعامل مع حالات الطوارئ المحتملة، وهو ما ظهر جلياً خلال إدارة أزمة جنوح السفينة البنمية العملاقة “EVER GIVEN”، حيث تحركت الهيئة على الفور من خلال عدة سيناريوهات للتعامل مع الموقف الطارئ بإمكانياتها الذاتية باستخدام المعدات التابعة للهيئة من حفارات أرضية وقاطرات بالإضافة إلى استحداث استخدام الكراكات في أعمال الإنقاذ البحري.

جاء ذلك خلال استقباله وفداً من أعضاء هيئة التدريس والدارسين بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية، وبرفقته الدكتور محي السايح عميد كلية النقل البحري، وبحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة وقيادات الهيئة، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بمحافظة الإسماعيلية.

وأعرب عن اعتزاه وتقديره بالدور المنوط بالأكاديمية باعتبارها أحد الصروح العلمية الرائدة في مجال النقل البحري في الشرق الأوسط ، مؤكداً على دورها الهام في إعداد كوادر على دراية تامة بمتطلبات سوق النقل البحري.

ومن جانبه، تقدم د. إسماعيل عبد الغفار بالشكر لقيادة الهيئة والعاملين بها على جهدهم الكبير في تخطي أزمة جنوح السفينة البنمية العملاقة بنجاح حيث كانوا على قدر ثقة القيادة السياسية والشعب المصري بهم، وقدموا نموذجاً لقدرة المصريين على مواجهة التحديات المختلفة.

وأكد  إدراكه كمتخصص في مجال النقل البحري لمدى صعوبة عملية الإنقاذ التي ادارتها الهيئة بنجاح، خاصة مع الأبعاد الهائلة للسفينة والحمولات الضخمة التي كانت على متنها، علاوة على زوايا الجنوح.

وأضاف عبد الغفار أن الأزمة الأخيرة أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أهمية قناة السويس للمجتمع العالمي، مشيداً بامتلاك الهيئة لاستراتيجية طموحة للتطوير والتحديث، سواء على صعيد القاطرات أو الكراكات أو مشروعات تطوير المجرى الملاحي

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض