القناة للسكر تبدأ تجارب زراعة محاصيل زيتية بمساحة 5 آلاف فدان بالمنيا

أعلن إسلام سالم، الرئيس التنفيذي لشركة القناة للسكر، عن بدء الشركة اجراء تجربة لزراعة المحاصيل الزيتية على مساحة 5 آلاف فدان،  بالأرض المملوكة للشركة بغرب المنيا.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة على هامش توقيع اتفاقية مع الصندوق السعودي للتنمية،  إنه من المستهدف البدء بتجربة محصولي عباد الشمس وفول الصويا والذي تستورد منه مصر نحو 3 ملايين طن سنويا.

وأوضح سالم أن الهدف من ذلك من التجربة اختيار الاصناف التي تعطي انتاجية عالية وتوافق مع التربة في تلك المنطقة،  كما ان فترة زراعة تلك المحاصيل تعد مناسبة حيث يستغرق عباد الشمس ما بين 90-100 يوم،  وفول الصويا ما يصل لنحو 120 يوما،  وهو ما يتيح الحصول على النتائج بوقت قصير.

وذكر ان الهدف من ذلك تقليل الاستيراد من المحاصيل الزيتية وكذلك استخدام ما ينتج من عمليات العصر من بقايا كأعلاف للحيوانات.

وعلى جانب آخر أشار سالم إلى استكمال استعدادات الشركة للبدء في تشغيل مصنع السكر خلال الشهر المقبل،  فضلا عن بدء حصاد محصول البنجر الذي تم زراعته على مساحة 11 ألف فدان بداية من شهر اكتوبر 2020، لافتا إلى أن الشركة تعاقدت ايضا مع بعض المزارعين من المنيا والمحافظات المجاورة لتوريد البنجر،  وكذلك التعاون مع مشروع مستقبل مصر بالضبعة لشراء بعض الكميات.

ولفت إلى أن الشركة استصلحت حتى الآن نحو 63 ألف فدان من ضمن 181 ألف فدان تمتلكها الشركة، منوها بأنه تم ايضا زراعة 30 فدان طماطم، وجاري التعاقد مع الشركات لتوريدها.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض