الصندوق السعودي للتنمية: 100 مليار ريال اجمالي القروض وبرنامج تمويل الصادرات لمصر

قال عبد المحسن الخيال المدير التنفيذي لقطاع المحتوى المحلي في الصندوق السعودي للتنمية، إن إجمالي حجم التمويلات التي قدمها الصندوق من خلال قروض حكومية او برنامج تمويل الصادرات لمصر تجاوز 100 مليار ريال سعودي.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة قنا للسكر على هامش توقيع اتفاقية التمويل مع الصندوق، إن الصندوق قدم ما يزيد عن 30 قرضا إنمائياً لمصر على مدار السنوات الماضية في مجال الطرق والسدود وغيرها من المشروعات الانمائية، موضحا بأن اول 7 قروض منحهم الصندوق وقت انشائه كانت موجهة لمصر.

وأشار الخيال إلى أن هناك تعاونا وثيقا مع هيئة البترول في مصر، حيث يتجاوز حجم التمويل لاستيراد مشتقات البترول من السعودية نحو 50 مليار ريال سعودي.

وأوضح الخيال، أن الصندوق تأسس في السبعينات بهدف تمويل المشاريع الإنمائية في الدول النامية، وتقديم منح للمعونة الفنية لتمويل الدراسات والدعم المؤسسي، وكذلك تقديم التمويل والضمان للصادرات الوطنية غير النفطية.

وأكد على استمرار الصندوق في تقديم القروض الانمائية لمصر، وكذلك تنفيذ برنامج تمويل الصادرات والذي بدأ فيه عام 2000، منوها بان الصندوق يدرس جيدا كافة الطلبات التي يتم تقديمها له من مصر ويتم الموافقة عليها.

وعن العام الماضي، ذكر لـ ” أموال الغد”، إنه نظرا لتداعيات جائحة كورونا تم فقط صرف الاعتمادات التي تمت قبل الجائحة، متوقعا حدوث طفرة في تمويل المشروعات الانمائية لمصر خلال العام الجاري في ظل الزيارة التي حدثت مؤخرا لوفد وزاري سعودي لمصر حيث التقى مع وزيرة التعاون الدولي حيث تم عرض باقة من المشروعات الجديدة.

وبدأ الصندوق السعودي للتنمية نشاطه برأس مال قدره 10 مليار ريال مقدم من حكومة المملكة، وتمت زيادته على ثلاث مراحل ليصبح 31 مليار ريال سعودي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض