وزير الكهرباء يبحث مع الجايكا دعم وتعزيز التعاون المشترك بمشروعات الطاقة المتجددة

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء الطاقة المتجددة، Matasunaga Hideki  الرئيس الجديد للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)  لمنطقة الشرق الأوسط وأووربا، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والوكالة  في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

أكد الدكتور شاكر على عمق علاقات بين مصر واليابان في مختلف المجالات، مشيراً إلى التعاون القائم والمتمثل فى تنفيذ قطاع الكهرباء المصري لعدد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب الياباني من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدم التكنولوجي.

وأشار شاكر إلى التعاون السابق مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) منذ أوائل الثمانينيات، حيث قدمت الوكالة العديد من برامج التعاون مع قطاع الكهرباء في مصر، منها مشروعات إعادة تأهيل شبكات التوزيع والطاقات المتجددة وبناء القدرات للكوادر البشرية وكفاءة استخدام الطاقة.

وأشار إلى أن مصر تتمتع بثراء كبير في مصادر الطاقات المتجددة والتي تشمل بشكل أساسي طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى حوالي 90جيجاوات.

وأضاف شاكر أنه من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة مؤكداً على تعظيم الاستفادة من هذه القدرات فى العديد من المجالات ومن بينها تحلية المياه وانتاج الهيدروجين الأخضر.

وأبدى دكتور شاكر ترحيبه بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى في مشروعات الطاقة المتجددة وخاصة الهيدروجين الأخضر الذى يحظى حالياً بإهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة فى المستقبل القريب، حيث تعمل حالياً لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة في المستقبل القريب في مصر والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال حيث سيتم تحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة.

وأكد على تطلع مصر للاستفادة من الخبرات اليابانية فى هذا المجال خاصةً مع توقيع اتفاقيات نوايا مع شركة سيمنس الألمانية وشركة ديمى البلجيكية .

وأشاد Matasunaga Hideki  الرئيس الجديد للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) لمنطقة الشرق الأوسط وأووربا بالعلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات .

كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة  فى كافة المجالات،

وأعرب عن رغبته في الاستثمار على ارض مصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وسيتم بحث كيفية تعزيز التعاون فى مجالات طاقة الرياح ـ والطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض