هاني برزي: 5.4 مليار دولار صادرات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية خلال 2020

قال هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ورئيس شركة إيديتا للصناعات الغذائية، إن قيمة صادرات مصر من الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية سجلت 5.4 مليار دولار خلال العام الماضي، بما يعادل 22% من إجمالي الصادرات غير البترولية.

وأوضح خلال مؤتمر حابي الثالث، أن قطاع الصناعات الغذائية استطاع المحافظة على معدلات تصديره خلال العام الماضي ولم يتأثر بالجائحة سواء سلبيا او ايجابيا  حيث سجل 3.5 مليار دولار، منوها بأن الدول العربية تستحوذ على 60% من صادرات القطاع.

وعن التصدير لأفريقيا، ذكر ان هناك اشكالية للتصدير للسوق الافريقي تتعلق بمشاكل الشحن واللوجيستيات، خاصة وان كثير من المنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية سلع سريعة التلف، منوها بان دعم الشحن لأفريقيا يعد احد اهم محاور البرنامج الجديد لدعم الصادرات.

واستحوذت الدول الأفريقية غير العربية على 11% من صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال 2020، بقيمة 386 مليون دولار في مقابل 412 مليون دولار خلال 2019 بتراجع 6%.

وأشار برزي إلى ضرورة التركيز على التوسع في التسويق ووضع براند للمنتجات المصرية، لتحسين صورة المنتج المصري والذي قد يحدث لها تشويه نتيجة تصدير القطاع غير الرسمي لسلع ردئية.

وعلى جانب آخر، لفت رئيس شركة ايديتا، إلى ان الشركة توجهت لإنشاء مصنع في المنطقة الصناعية بكازابلانكا بالمغرب لقربه من اسواق شرق أفريقيا، فضلا عن وجود خطة واضحة من الحكومة المغربية لدعم القطاع الصناعي، كما يتم منح المستثمر الاجنبي دعم مباشر 10% على الاستثمار كمنحه لا ترد، فضلا عن توفير محطة لتحلية مياه الصرف الصناعي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض