الحكومة تعلن برنامج الاصلاحات الهيكلية خلال أيام

وزيرة التخطيط: 5.4% معدل نمو مستهدف خلال 2021/2022

قالت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، سوف يعلن خلال أيام برنامج الاصلاحات الهيكلية، والذي يعد المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأوضحت خلال مشاركتها عبر الفيديو كونفرانس بمؤتمر حابي الثالث، إلى أن الإصلاحات الهيكلية تستهدف تنويع هيكل الاقتصاد المصري وزيادة مرونته، ورفع القدرة على امتصاص الصدمات الخارجية والداخلية، وتحويل مسار الاقتصاد المصري ليصبح اقتصاداً إنتاجياً يرتكز على المعرفة ويتمتع بقدرات تنافسية في الاقتصاد العالمي.

وأضافت السعيد بأن ذلك بالإضافة إلى الاهتمام بالتعليم الفني الذي يحتاجه سوق العمل وذلك من أجل تشجيع النمو الاحتوائي وخلق فرص عمل لائقة ومُنتِجة، وتنويع وتطوير أنماط الإنتاج وتحسين مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال، وتوطين الصناعة المحلية وزيادة تنافسية الصادرات المصرية، وتعزيز الشمول المالي والاهتمام بالتطوير المؤسسي.

ولفتت إلى انه خلال الـ 6 أعوام الماضية، تم تكثيف الاستثمارات العامة لقطاعات البنية الأساسية وضخ 1.7 تريليون جنيه بما انعكس على تحقيق معدل نمو بلغ 5,6% في النصف الأول من العام المالي 2019/2020 (قبل بداية أزمة كورونا)، بالإضافة إلى ما يتميز به الاقتصاد المصري من تنوع في القطاعات.

وأشارت السعيد إلى أن مصر جاءت ضمن عددٍ محدود من دول العالم التي حقّقت نموًا ايجابيا في ظل الجائحة، ومن المستهدف استمرار ذلك خلال العام الجاري بنسبة 2.8%، ثم من المستهدف تحقيق 5.4%خلال العام المالي المقبل.

ونوهت بانخفاض معدلات البطالة إلى 7.2% في الربع الثاني من (20/2021)، بالإضافة إلى تراجع ملموس في معدل التضخّم والذي بلغ 4.8% في يناير 2021، وهو أدنى مستوى له في 14 عامًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض