«افريقية النواب»: فرص متاحة لوصول الصادرات المصرية للقارة إلى 70 مليار دولار

قال د. شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، إن مصر لديها القدرة للوصول بحجم صادراتها للأسواق الأفريقية لنحو 40-70 مليار دولار، سنويا من خلال الفرص المتاحة بهذا السوق.

أضاف خلال مؤتمر حابي، انه على الرغم من الفرص المتاحة إلا ان قيمة الصادرات المصرية لأفريقيا لا يتعدى نحو 4 مليارات دولار، وهو رقم ضئيل للغاية.

وأوضح الجبلي أن تحقيق الطفرة في الصادرات للأسواق الافريقية يحتاج إلى التوسع الاستثماري بهذه الاسواق حيث هناك مجالات كثيرة متاحة ” الزراعة، الصناعة، التعدين”، من اجل استغلال المواد الخام المتاحة في تلك الدول بدلا من تصديرها للخارج، منوها بان قطاع الصناعات الهندسية من القطاعات الهامة المطلوبة في افريقيا.

وأشار إلى ضرورة التوسع في إقامة المراكز اللوجيستية خاصة في الموانئ الرئيسية ومنها مومباسا و دار السلام وميناء تنزانيا، والتي لا تخدم فقط بلادها بل ايضا الدول الحبيسة بجوارها والتي تصل إلى 22 دولة، خاصة وان السوق الافريقي يفضل البضائع الحاضرة، ويمكن للشركات المصرية التعاون والتواجد معا بالسوق الافريقي.

ولفت الجبلي إلى ضرورة ان يتم تحديد الاولويات بالتركيز على دول شرق افريقيا خاصة في ظل سهولة الشحن وكذلك اللغة، مشيرا إلى ان كثير من الدول الافريقية كانت تحقق نموا كبيرا يتراوح بين 7-9% قبل جائحة كورونا.

ونوه بأهمية التوسع في تنظيم البعثات التجارية، مشيرا إلى ان اتحاد الصناعات قام بتنظيم 7 بعثات قبل جائحة كورونا كان يشترك نحو 35 شركة في البعثة الواحدة، ونجحت في عقد تعاقدات تصديرية.

وأكد ضرورة أن يتم التبادل التجاري مع الدول الافريقية، وألا تكون العلاقة مبنية على التصدير فقط، بل هناك العديد من المنتجات التي يمكن استيرادها من افريقيا بدلا من دول احرى مثل البن، والتبغ والدخان الذي تستورد منه مصر بقيمة 500-600 مليون دولار سنويا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض