الصناعة تستحوذ على 42% من محفظة الـ SMEs  بالبنك الأهلي

قال ممدوح عافية، رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى البنك الأهلي، إن نصيب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من محفظة البنك التمويلية يقدر بنحو 92 مليار جنيه، مشيرا إلى ان 42% منها مخصص للقطاع الصناعي.

جاء ذلك خلال جلسة” الحزم التمويلية والمبادرات الداعمة للقطاع ” خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة” بالمؤتمر السنوي الأول لغرفة الصناعات الغذائية.

وأكد عافية أن ذلك يوضح أهمية الصناعة بالنسبة للاقتصاد، والاتجاه لتمويل الصناعة ينظر إلى المنظومة بالكامل، مشيرا إلى ان اتهام البنوك بالأحجام عن الإقراض كان يأتي لعدم قدرة البنوك على المدى القصير النظر إلى سلسلة القيمة فى المشروعات، لكن حاليًا لدينا مشروعات جيدة على مستوى الصناعة والزراعة والتكامل بينهم.

وذكر أن تنفيذ توجيهات البنك المركزي يحتاج لوضوح قاعدة الشركاء، واعتبر أن الصناعة قطاع مهم بالنسبة للبنوك،  أنتجنا خدمات عدة لشريحة الشركات التي يبلغ حجم أعمالها حتى 20 مليون بدون قوائم وبقوائم، وتم وضع ضوابط يمكن التواصل من خلالها مع العميل، مع وضع شروط للقروض والإجراءات، وذلك بدعم من البنك المركزي عبر الفائدة الصغيرة التي وضعتها لتلك الفئة من المشروعات عند 5%.

وتابع عافية أن الربط بين الزراعة والصناعة يمثل سلسلة للقيمة الغذائية المتكاملة، وبالتالي يسهل ذلك عملية التمويل للمشروعات المختلفة، على رأسها الصغيرة والمتوسطة والمتناهية، والبنك مستعد لتمويل المشروعات لكن يحتاج لفهم بعض جوانبها.

أشار إلى أن قائمة أعمال البنك مشروع كامل لتطوير شركات ومزارع الدواجن التى يصل حجم أعمالها حتى 20 مليون جنيه سنويًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض