«شعبة الدخان»: تأجيل مزايدة رخصة إنتاج السجائر الجديدة لإعادة النظر بكراسة الشروط

كشف إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر، باتحاد الصناعات، عن تأجيل مزايدة رخصة إنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية التي طرحتها هيئة التنمية الصناعية مؤخرا، لحين إعادة النظر في كراسة الشروط.

وكان من المقرر أن تقدم الشركات عروضها الفنية يوم 4 ابريل ومن المتوقع تأجيله ليوم 18 او 20 أبريل الجارى ، على أن يكون موعد إجراء المزايدة المالية يوم 6 يونيو، بحسب كراسة الشروط.

وقال في تصريح لـ” اموال الغد”، إن الشعبة تلقت مذكرة من عدد من شركات السجائر فى مصر، تطالب فيها بإلغاء كراسة الشروط الخاصة بالرخصة الجديدة، كما أن الشعبة طالبت بذلك في ظل شروطها التي تؤدي إلى عدم التنافسية في السوق وزيادة الاحتكار ولا تؤدي إلى تشجيع الاستثمار.

وأكد إمبابي أن قرار التأجيل جاء بناء على تفهم رئيس الوزراء للمشكلة التي كان ستنتج عن كراسة الشروط،  وكذلك جهاز حماية المنافسة.

وطالب بأهمية تشكيل لجنة من الجهات المعنية لوضع الإطار العام لكراسة شروط جديدة، تضم وزير قطاع الأعمال العام ونائب وزير المالية، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والفنيين بهيئة التنمية الصناعية ورئيس جهاز حماية المستهلك، وشعبة الدخان.

ونوه إمبابي بضرورة أن تكون الشروط الجديدة للرخصة مشجعة على الاستثمار بهذا القطاع وليست منفره منه، وكذلك ترك حرية المنافسة بالسوق لدخول أكثر من شركة وعدم تقييد الرخصة بأنواع معينة وكميات محددة، بما يصب في النهاية في صالح المستهلك.

وكانت هيئة التنمية الصناعية قد طرحت كراسة الشروط في شهر مارس الماضي، الخاصة بمزايدة رخصة إنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية، والتي كان من  من المقرر أن يتم عقد المزايدة على الرخصة الجديدة غدا، حيث لاقت اعتراضات كثيرة من الشركات

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض