القابضة للتأمين تتعاقد مع «إن آي كابيتال» لبدء إجراءات طرح 25% من شركة الحياة بالبورصة

الحيني: بدء إجراءات الطرح الأسبوع المقبل..والإنتهاء منه قبل نهاية العام وفقاً لظروف السوق

كشف باسل الحيني، رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين، عن توقيع عقد شركة إن آى كابيتال مستشار الطرح الرئيسي لشركة مصر لتأمينات الحياة، لبدء إجراءات طرح 25% من أسهم الأخيرة بالبورصة.

وكانت قد اللجنة الوزارية العليا لإدارة الطروحات الحكومية وافقت مبدئيًا على طرح %25 من أسهم شركة مصر لتأمينات الحياة التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين بالبورصة.

وأوضح الحيني في تصريحات خاصة، أنه من المقرر البدء في تنفيذ الإجراءات اللازمة لطرح النسبة المقررة من أسهم شركات تأمينات الحياة بالبورصة خلال الأسبوع المقبل، على أن يتم الإنتهاء من الطرح قبل نهاية العام الجاري، ووفقاً لظروف السوق ورؤية المستشاريين.

ويشار أيضا إلى أن رئيس الوزراء كان قد أصدر فى مايو 2018 قرارًا بتشكيل لجنة وزارية مكونة من وزراء الاستثمار والتعاون الدولى، وقطاع الأعمال العام، والبترول والثروة المعدنية، والتجارة والصناعة، والمالية (مقرراً)، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ورئيس أمانة الشئون التشريعية بمجلس الوزراء، تختص بوضع برنامج شامل لطرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أو التى تساهم فيها، ووضع جدول زمنى لتنفيذ هذا البرنامج والإشراف عليه ومتابعة مدى التزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذه.

وأضاف الحيني أن قرار اللجنة العليا ببدء إجراءات طرح حصة من مصر لتأمينات الحياة المملوكة بالكامل للشركة القابضة للتأمين بالبورصة، جاء نتيجة لما حققت شركة الحياة من طفرة كبيرة في حجم أعمالها الفنية والتطور التكنولوجي خلال الأونة الأخيرة، مما سيؤهلها لجذب العديد من المستثمريين والمكتتبين عند طرحها.

وأشار إلى أنه تم الحصول على موافقة الجمعية العمومية للشركة القابضة للتأمين ومجلس إداراتها على طرح 25% من أسهم شركة مصر لتأمينات الحياة بالبورصة، وفقاً للتوصية الصادرة من اللجنة الوزارية العليا لإدارة الطروحات الحكومية.

وأوضح أن اللجنة الوزارية العليا كانت قد أوصت بإمكانية طرح 30% من أسهم مصر للتأمين – الذراع التأميني للقابضة بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات بالسوق – ولكن تم إرجاء ذلك وفقاً لرؤية اللجنة وظروف السوق والشركة، والتي ستحدد اللجنة توقيته الأنسب خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن مجموعة مصر القابضة للتأمين تُعد الأولى بين قوائم الشركات والمؤسسات المحققة أرباح بموازنة الدولة، وتُعد داعم رئيسي للخزانة العامة للدولة.

ويذكر أنه قد ارتفعت حصة وزارة المالية فى أرباح شركة مصر القابضة للتأمين عام 2019/ 2020 لتبلغ 1.8 مليار جنيه مقابل مبلغ 1.5 مليار جنيه عام 2018/ 2019 بمعدل نمو قدره 19.7 %.

وقد بلغ إجمالي المبالغ المسددة للدولة (أرباح موزعة وضرائب وتأمينات) من شركة مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة عن العام المالي 2019/ 2020 مبلغ 3.9 مليار جنيه.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض