«نقابة تجار المواد الغذائية»: الأردن تستورد 95% من احتياجاتها من الغذاء بقيمة 4.5 مليار دولار

قال زهير حرب مديرعام نقابة تجار المواد الغذائية بالأردن، إن بلاده تستورد نحو 95% من احتياجاتها من الغذاء من الخارج، حيث تصل قيمة وارداتها من المنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية” الحبوب والبقوليات” نحو 4.5 مليار دولار.

جاء ذلك خلال الندوة الإلكترونية التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري تحت عنوان ” فرص تنمية الصادرات الغذائية إلى الأردن”.

وأوضح أن هناك طلبا كبيرا على المنتجات الغذائية المستوردة خاصة وان الإنتاج المحلي ضعيف فضلا عن اعتماد المصانع على مدخلات الإنتاج المستوردة.

وأضاف حرب  إن السوق الاردني يوجد به نحو 40 ألف مؤسسة غذائية في السوق الاردني ويعد أكبر قطاع تجاري، وهو من أكثر القطاعات التي لم تتأثر بجائحة كورونا.

وذكر أن بلاده تستورد الأرز بكميات كبيرة والسكر والزيوت والحليب والأجبان واللحوم المعلبة والفراولة المجمدة، والخضار المجمد، والحبوب والبقوليات، لافتا الى أن جائحة كورونا غيرت في طبيعة استهلاك وأصبح هناك اقبال كبير من المستهلك الأردني على قطاع المقرمشات والبسكويت.

وأكد حرب أن بلاده تهتم بشكل كبير بالموصفات والجودة، لافتا الى أنه منذ 4 سنوات كان هناك مشاكل خاصة برش السلع بالمبيدات ،وعمليات اعادة الفحص، إلا أن هيئة الموصفات والجودة وضعت قواعد تلتزم بها الشركات المصرية وانتهت المشكلة.

واقترح تنظيم معرض إلكتروني يجمع بين الشركات المصرية ونظيرتها المستوردة في الاردن  لتعريف المستهلك الاردني بالمنتجات المصرية،  فضلا عن تنظيم زيارة وذلك بعد انتهاء الاجراءات الاحترازية التي فرضتها بلاده ،والتي أثرت على الاقتصاد بنسب تتراوح من 40% الى 60%

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض