«بيبسيكو مصر» تطلق مبادرة « دور لبكرة» لجمع 8 ملايين كيلو بلاستيك كمرحلة أولى خلال 2021

اطلقت شركة بيبسيكو مصر، منصة ” دور لبكرة”  التي تستهدف جمع المخلفات البلاستيكية، وذلك بحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ود. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ومشاركة السفير جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة عبر تطبيق زووم.

وقال محمد شلباية رئيس الشركة، إن الشركة تدعم المشروع بنحو 10 ملايين جنيه في العام الاول، وتستهدف تشغيل 1000 عامل 20% منهم سيدات، لافتا إلى إن المبادرة تستهدف جمع نحو 8 ملايين كيلو جرام من البلاستيك الناتج عن منتجات الشركة.

وأوضح أن المبادرة انطلقت من منشأة ناصر ثم الي 15 مايو وعزبة النخل ، حيث يتم تشجيع العاملين في قطاع جمع وتدوير المخلفات البلاستيكية من خلال مكافأت مالية يحصل عليه العاملين وفقا لحجم تجميعهم من المخلفات البلاستيكية.

ونوه بأن الهدف من المنصة ايضا التعرف على حجم المخلفات الناتجة عن منتجات الشركة، خاصة وأن الشركة لديها معلومات عن حجم منتجاتها التي يتم طرحها في السوق ولكن ليس لديها احصائية عن حجم المخلفات.

تشمل منصة “دور لبكرة” عدد من المشروعات التي تضمن بدورها جمع أكبر كمية من البلاستيك وتسهيل عملية تسجيل وتوثيق النفايات بين جامعي القمامة والتجار الوسطاء والورش الخاصة بمعالجة وإعادة تدوير البلاستيك في المناطق التي تم تطبيق المشروع بها، حيث تركز المنصة على مشروع نظام التعويض العكسي والذي يعد طفرة في مجال جمع وتدوير مخلفات البلاستيك.

وأكد شلباية أن قضية إعادة تدوير المخلفات ليست مسؤولية الحكومة وحدها وإنما للقطاع الخاص  دور مهم جدا، منوها بأن الدولة تقوم بجهود كبيرة لحل الازمة لاسيما وزيرة البيئة التي تحاول جاهدة تقليل الاثار السلبية من مخلفات البلاستيك خاصة وأن مصر تنتج نحو 1.3 مليون طن  من المخلفات البلاستيكية  سنويا  وتعتبر مصر سابع دولة على مستوى العالم.

ونوه بأن الحفاظ على البيئة يعتبر جزء أساسي من عمل الشركة، حيث استطاعت خلال الـ 5 سنوات الماصية توفير نحو 100 مليون كيلو وات في الساعة من الكهرباء و 3 مليارات لتر مياه.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض