انتخاب علاء عز رئيسا لاتحاد منظمات الأعمال الأورومتوسطية

انتخبت الجمعية العمومية لاتحاد منظمات الاعمال الاورومتوسطية، الدكتور علاء عز رئيسا للاتحاد لمدة ثلاثة سنوات.

جاء ذلك اثناء اجتماعها الذى عقد افتراضيا بالعاصمة البلجيكية بروكسل امس لانتخاب مجلس الادارة الجديد الذى يتضمن تسعة من قيادات الاتحادات الاقليمية يمثلون دول الاتحاد الأوروبي والبحر الابيض والبحر الاسود.

وأوضح أن الاتحاد يجمع الاتحادات الاقليمية الاورومتوسطية المعنية بالتجارة والصناعة والاستثمار والخدمات التي تجمع 46 دولة بالاتحاد الأوروبي والبحر الابيض والبحر الاسود بنتاج محلى إجمالى يتجاوز 25 تريليون دولار وسوق يتضمن اكثر من 715 مليون مستهلك متضمنا مناطق تجارة حرة لمصر مع الاتحاد الأوروبي فى اطار الشراكة الاوروبية والدول العربية المتوسطية فى اطار اتفاقية التيسير العربية واتفاقية اغادير.

وأشار عز إلى أهمية الاتحاد كاداه لجذب الاستثمارات لدول شمال افريقيا خاصة مع سعى الشركات الكبرى لإعادة توزيع مراكز انتاجها وسلاسل امدادها بعد جائحة كورونا، وهى فرصة متميزة لمصر فى الصناعة خاصة فى محور قناة السويس والمناطق الصناعية الجديدة للتصنيع من اجل التصدير خاصة لأفريقيا بعد اطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية، او فى الخدمات خاصة فى النقل متعدد الوسائط او السياحة او الخدمات المالية والصحية، بخلاف تنمية الصادرات لأكبر سوق موحد فى العالم بدون جمارك او حصص.

ولفت إلى ضرورة  تنمية العلاقات الاقتصادية مع هذا التكتل الذى يشكل اكثر من ثلث تبادل مصر التجاري سواء السلعي أو والخدمي بخلاف كونه شريك  مصر الاول فى التعليم والتدريب ونقل التكنولوجيا والسياحة والتنمية سواء من خلال المنح او القروض الميسرة المقدمة للقطاع الخاص والتي تتجاوز 22 مليار يورو.

وأكد عز ريادة مصر لمنظمات العلاقات الاقتصادية الخارجية حيث يتولى المهندس ابراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية رئاسة اتحاد الغرف الافريقية ومنصب نائب اول لاتحاد الغرف الاسلامية وامين صندوق لاتحاد الغرف العربية، كما يرأس احمد الوكيل رئيس غرفة الاسكندرية اتحاد غرف البحر الابيض، كما يتولى طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات منصب نائب اول اتحاد اتحادات الصناعات الأورومتوسطي، وذلك بخلاف رئاسة مصر للعديد من الاتحادات النوعية العربية.

تنفيذ 40 مشروع إقليمي بمنح تتجاوز 190 مليون يورو

ونوه بأن  الاتحادات الاقليمية الاورومتوسطية تقوم بتنفيذ اكثر من 40 مشروع إقليمي يساهم فى تمويلها الاتحاد الأوروبي بمنح تتجاوز 190 مليون يورو تدعم التجارة والصناعة والزراعة والخدمات والنقل واللوجيستيات والطاقة الجديدة والمتجددة، والبيئة والتدريب من اجل التوظيف، والتنمية الاقليمية، وتنمية مشاركة العاملين بالخارج فى تنمية بلادهم، الى جانب دعم وتحديث منظمات الاعمال.

وذكر أن الاتحاد سيركز على تنمية التبادل التجاري وجذب الاستثمارات، وتنمية الموارد البشرية، ونقل التكنولوجيا، وتطوير سلاسل الامداد  والنقل واللوجيستيات وخلق تجمعات قطاعية محلية واقليمية.

كما سيتم التركيز على التعاون الثلاثي بين شركات الاتحاد الأوروبي  والبحر الاسود مع نظرائهم من جنوب البحر الابيض لتنمية الصادرات المشتركة الى افريقيا ودول اتفاقيات التجارة الحرة التي تتجاوز 3,1 مليار مستهلك.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض