«وزارة التموين»: 850 مليار جنيه قيمة مساهمة قطاع تجارة الجملة والتجزئة بالناتج المحلي خلال 2019/ 2020

قال د. إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن قطاع تجارة الجملة والتجزئة يمثل نحو 14.5% في الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي، بما يعادل 850 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال قمة مصر للتجارة والاستثمار في دورتها الثانية بمصر تحت شعار “نحو خريطة تفاعلية للاستثمار في قطاع تجارة التجزئة”.

وأوضح في كلمته بالنيابة عن د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر تعتبر ثالث أفضل دولة في معدلات النمو خلال العام المالي الماضي بالرغم من جائحة كورونا والتي أثرت على تباطؤ الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن معدل النمو بلغ 3.6% وكان من المستهدف تحقيق 5.6%.

وأضاف عشماوي أن إجمالي  الناتج المحلي الاجمالي بلغ نحو 362 مليار دولار بما يعادل 5.8 تريليون جنيه، مشيرا إلى أنه إذا تم ضم قطاع اللوجيستيات والتخزين إلى قطاع تجارة الجملة والتجزئة سيصل معدل مساهمته بالناتج المحلي لنحو 19.5% بما يعادل 1.2 تريليون جنيه.

وذكر أن قطاع تجارة التجزئة في مصر يمثل نحو 500 مليار جنيه العام المالي الماضي، ويعد الأعلى نموا على مستوى الشرق الأوسط.

ولقت عشماوي إلى أن مساحة تجارة التجزئة الرسمية في مصر تصل إلى 3 ملايين متر متمثلة في مراكز تجارية وأسواق للجملة ومناطق لوجيستية ومتاجر تجزئة ومخازن، ولكن نحتاج إلى 30 مليون متر مربع في هذا القطاع، ولكن يعوضه القطاع غير الرسمي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض