«شعبة الدخان» تطالب بتشكيل لجنة لإعداد كراسة شروط جديدة لرخصة إنتاج السجائر

رئيس الشعبة: الكراسة الحالية بها الكثير من المخالفات وتؤدي لعدم المنافسة بالسوق

طالب إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، بضرورة تشكيل لجنة لإعداد كراسة شروط جديدة لرخصة إنتاج السجائر.

وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، إن تلك اللجنة يجب أن تضم في عضويتها ” نائب وزير المالية، ووزير قطاع الأعمال العام، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وممثل الإدارة الفنية بهيئة التنمية الصناعية، ورئيس شعبة الدخان”.

وكانت قد طرحت الحكومة  الأسبوع الماضي مزايدة خاصة بالحصول على رخصة لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية، خارج حدود شركة الشرقية ايسترن كومباني.

وأكد إمبابي أهمية ذلك خاصة في ظل أن الكراسة التي طرحتها هيئة التنمية الصناعية، بها الكثير من المخالفات الدستورية ، وكذلك تخالف قانون حماية المنافسة حيث تحدد حجم ونوع وسعر المنتجات المسموح بها للشركة، بما يؤدي إلى زيادة الاحتكار وعدم وجود منافسة.

وأضاف أن الكراسة بالشروط الحالية لن تشجع المستثمرين على اتخاذ خطوة التصنيع، كما لن تحقق المغذي منها والذي تستهدفه الدولة من كسر حالة الاحتكار في السوق.

ووفقا لكراسة الشروط تم إتاحة الخيار للجمعية العامة للشركة الشرقية- ايسترن كومباني في المشاركة في رأسمال الشركة الجديدة بنسبة 24 % دون تحملها جزء من تكلفة الرخصة.

وشملت شروط الكراسة عدم أحقية الشركة الجديدة في إنتاج سجائر في الفئة السعرية الشعبية التي تسيطر عليها الشركة الشرقية وتمثل 98% من مبيعاتها، ما يضمن عدم وجود أي تهديد تنافسي من الشركة الجديدة.

وتحدد كراسة شروط آخر مهلة لتقديم العروض بالرابع من أبريل، وموعد إجراء المزايدة نفسها في 6 يونيو، على أن تدفع الشركات الراغبة في المشاركة 30 مليون جنيه تأمينا، يزيد إلى 100 مليون جنيه في حالة التأهل للمزايدة.

وتشترط المزايدة ألا يقل الإنتاج السنوي للشركة الجديدة عن 15 مليار سيجارة، كما تتضمن أن يكون سعر منتجات الشركة الجديدة أعلى من سعر بيع السجائر الشعبية التي تنتجها الشرقية للدخان بما لا يقل عن 50% من سعر أدنى منتج للشركة الشرقية، مع عدم طرح رخصة جديدة لمدة عشر سنوات من حصول الشركة الفائزة على الترخيص.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض