وزيرة خارجية غينيا: الاتفاق على تيسير خط طيران مباشر مع مصر الشتاء المقبل

أعلن  إبراهيم  كابا وزير خارجية  غينيا كوناكري  أنه تم الاتفاق مع المسؤولين المصريين على انشاء خط طيران مباشر القاهرة  كوناكري الشتاء المقبل، لدعم التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

ووجه خلال لقائه مع اتحاد الغرف التجارية،   الدعوة للمستثمرين المصريين لزيارة بلاده وضخ مزيد من الاستثمارات لافتا الى أن امكانيات القطاع العام محدودة ويعد القطاع الخاص هو المحرك الاساسي للتنمية مؤكدا وجود ارادة سياسية بين الدولتين لدفع مستوى العلاقات التجارية .

وأضاف كابا أن بلاده من بين ثلاث دول افريقية قامت بالعديد من الاجراءات الاصلاحية،وتحتل المرتبة السادسة والعشرين بمؤشر أداء الأعمال.

غينيا تجذب 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية

وأوضح أن بلاده استطاعت جذب استثمارات اجنبية خلال 10سنوات بلغ نحو 10 مليارات دولار منهم 6 مليارات مجال التعدين والنقل ،وملياري دولار في مجال الطاقة ،ومليار ونصف دولار في مجال البنية التحتية ، ونحو 500 مليون دولار في قطاع تكنولوجيا المعلومات ،ونحو مليار دولار في المجال الزراعي.

وذكر كابا أن اجمالي عدد سكانه بلاده يصل الى 13 مليون نسمة وتم تطوير قوانين الاستثمار لتطابق قوانين الاستثمار الدولية .

ولفت إلى أن بلاده عضو في اتحاد دول نهر مانو(ليبيريا-سيراليون-غينيا) بأجمالي عدد سكان بلغ50 مليون نسمة كما تعد بوابة للمنتجات المصرية للدخول الى 6 دول اخرى بإجمالي 75 مليون نسمة، فضلا عن انها عضو في التكتل الاقتصادي اتحاد دول غرب افريقيا بعدد سكان يصل الى 400 مليون نسمة

ونوه بانه سيتم خلال الفترة المقبلة تنظيم وفد حكومي لزيارة مصر يضم مسؤولين من وزارة التربية والتعليم وفي قطاع تكنولوجيا المعلومات

من جانبها قالت وزيرة الطاقة الغينية بونتورابي ياتارا إن هناك فرص للتعاون بين الجانبين خاصة في قطاع الطاقة سواء من في انشاء السد الكهربائي أو في مجال الطاقة الشمسية والتعدين مشيرة الى ان الحكومة الغينية تولي اهتماما بقطاع الطاقة لأنه اساس التنمية.

وأكدت أن بلادها تسعى الى بناء القدرات في الطاقة لتوصيل الكهرباء في كافة مناطق البلاد ونركز على  الطاقة المتجددة والمزدوجة لتحقيق التنمية المستدامة موجه الدعوة للمستثمرين المصريين لزيادة استثماراتهم ،وكذلك الاستفادة من دعم المؤسسات التمويلية الدولية كالبنك الدولي.

وأشارت إلى  أن بلادها قامت بعمل اجراءات تشريعية لتشجيع المستثمرين ومنحهم مزايا تحفيزية، وتحسين مناخ الاستثمار، مضيفة انه على الرغم من جائحة كورونا فإن بلادها حققت نسبة نمو عالية .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض