البنك المركزي يخصص 1.2 مليار جنيه من مبادرة القطاع الخاص لشركات السيراميك والبورسلين

قرر مجلس إدارة البنك المركزي تخصيص شريحة من مبادرة الـ 100 مليار جنيه الخاصة بالقطاع الخاص  وقيمتها 1.2 مليار جنيه بعائد 8% وذلك لتمويل الدفعة المقدمة من خلال بنوك التعامل للشركات العاملة فى مجال السيراميك والبورسلين التى ترغب فى جدول سداد مديونيات الغاز الطبيعى على أن يتم تحويل تلك الدفعة مباشرة إلي شركات الغاز الطبيعى.

وتقوم محددات المبادرة على أن تقدم الشركات كافة الأوراق الدالة على الاتفاق مع وزارة البترول والثروة المعدنية وشركات الغاز الطبيعى وتحدد قيمة الدفعة المقدمة وكذلك استبعاد 50% من قيمة فوائد التأخير المستحقة على مديونية الغاز الطبيعى حتى 31 ديسمبر 2019، والتأكد من قدرة الشركات على خدمة الدين من الاقساط والفوائد من خلال التدفقات النقدية المستقبلية.

وكان البنك المركزي قد طرح مبادرة لتمويل القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات الصادرة بتاريخ 12 ديسمبر 2019 وتعديلاتها التى يتم من خلالها إتاحة مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك بسعر عائد 8% يحسب على أساس متناقص والتى سمحت باستخدام التسهيلات الائتمانية الممنوحة لسداد مصروفات الكهرباء والغاز والسولار.

وحدث خلال الايام الماضية اجتماعات لشعبة السيراميك والبورسلين مع وزارة البترول والثروة المعدنية وشركات الغاز الطبيعى، وقرر رئيس مجلس الوزراء بإعادة جدولة المديونية القائمة على شركات السيراميك والبورسلين لصالح شركات الغاز الطبيعى على 10 سنوات، بشرط قيام تلك الشركات بسداد دفعة مقدمة بما يعادل نسبة 25% من متأخرات مسحوباته من الغاز الطبيعى بالإضافة إلي القيمة التقديرية الشهرية حتى مسحوبات 28 فبراير 2021.

وبناءا على ذلك وفى إطار مساندة القطاع تم عقد سلسة من الاجتماعات مع الشركات الممثلة للشعبة حيث تم الاتفاق على تمويل الدفعة المقدمة المشار إليها وذلك من خلال بنوك التعامل.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض