«المصريين الأفارقة»: 518 مليون نسمة حجم القوى العاملة في القارة خلال 2021

تنظم لجنه العمل والمسئولية المجتمعية بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة مؤتمرا إلكترونيا تحت عنوان ” دور القوي العاملة في دعم تفعيل اتفاقية التجارة البينية الافريقية” بمشاركة ممثلين عن كل من ” مصر وغانا والسودان”، وذلك بعد غد الثلاثاء.

وقال د. يسري الشرقاوي رئيس الجمعية، إنها تعمل بجهد من خلال التواصل الدائم مع رجال وسيدات اعمال وخبراء ومهنيين في القارة الافريقية لبحث كافة اوجه الفرص والتحديات لكي يتم الوصول الي حلول فاعله داعمة لمجتمع الاعمال المصري والافريقي.

وأضاف أن الموارد البشرية والقوي العاملة تعد واحدة من اهم ركائز التنمية ومحدداتها ومن الملفات الهامة التي تحرص الجمعية علي ان تتعرف على جوانبها وكيفية توظيف ذلك في خدمة التجارة البينية الافريقية

وأوضح الشرقاوي أنه وفقا لتقديرات منظمة العمل الدولية متوقع ان يصل حجم القوي العاملة إلى 518 مليون نسمة في قارة افريقيا خلال عام 2021 ، ويشكل معدل القوي العاملة في القارة نحو 63.1% ويعد واحدا من اعلى المعدلات بين قارات العالم نظراً لارتفاع عدد سكان القارة وهذا يُعد مؤشراً جيداً لبناء اقتصاد مستدام يمكن حُسن استغلاله وتوظيفه

وتابع أن معدلات البطالة في القارة قد وصلت إلى 10.7%؜ متوسط عام 2020، ومن المتوقع أن تصل الى 10.6% خلال عام 2021 ، بينما هناك فقط مؤشر خطير هو ارتفاع معدلات البطالة في دول شمال افريقيا تحديدا وتعد من معدلات الارتفاع الغير مسبوقة عالميا ووصلت إلى 29.6% بنهاية 2020، وهذا ايضا من الموضوعات التي جاءت تأثيرا مباشراً وانعكاساً لما سببته جائحة كورونا علي بعض مناطق العمل في افريقيا .

وأشارت د. مها محجوب رئيس لجنة العمل والمسئولية المجتمعية  بالجمعية ان هذه الفاعلية تأتي ضمن نشاط اللجنة لهذا العام وفق خطة موضوعة لخدمة مجتمع المال والاعمال واعضائنا بالشكل الذي يتعرض لموضوع الموارد البشرية والقوى العاملة بصورة ايجابية تعكس حلول غير نمطية لمستقبل التوظيف القاري بشكل يخدم محاور متعددة منها مخرجات التعليم واحتياجات السوق  و وفق متطلبات مستقبل التجارة البينية  في القارة الافريقية

وأكدت على أن افريقيا من أعلى القارات بالنسبة لمعدلات التوظيف مقارنة بعدد السكان في العالم ويرجع ذلك لقبول سكان القارة باي فرصة عمل سواء رسمية او غير رسمية.

وأضافت محجوب أن القطاع الزراعي هو القطاع الرئيسي في التوظيف في شرق و وسط وغرب افريقيا وساهم بـ 50.5%؜ من إجمالي العمالة في أفريقيا خلال عام  2020 ، منوهة بأنه من المتوقع أن يستوعب القطاع الزراعي نصف القوي العاملة في افريقيا بحلول عام 2023، ويلي هذا القطاع في استيعاب العمالة في افريقيا هو القطاع الصناعي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض