«المصريين الأفارقة»: زيادة التعاون مع السودان بمجالات الإنتاج الزراعي والحيواني ضرورة لتحقيق الأمن الغذائي للبلدين

أكد د. يسرى الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، ضرورة زيادة التعاون بين مصر والسودان في مجالات الانتاج الزراعي والحيواني بشكل يضمن ادخال التكنولوجيا الحديثة والعمل المدروس مع توظيف التحول الرقمي في وضع يضمن تحقيق معدلات غير مسبوقة في الامن الغذائي للبلدين

وقال إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للسودان اليوم، تحمل العديد من الدلالات والمعاني التي تعكس الرغبة الحقيقية والصادقة في اعادة تنسيق المواقف ودعم العمل المصري السوداني المشترك في مواجهة التحديات .

ولفت إلى أن هذه الزيارة سوف تؤكد علي عمق ومتانة العلاقات الحديثة التي تبنيها مصر مع العمق الاستراتيجي السوداني واعادة بناء نقاط انطلاقة تجارية اقتصادية مشتركة تنطلق الي غرب افريقيا والي بعض الدول الافريقية.

وأضاف الشرقاوي أن مجتمع الاعمال في البلدين يتطلع الي هذا الدعم وهذا التوجه حتي يمكن ان نحقق خطوات في عمق العمل الافريقي التجاري الاقتصادي المشترك ويدفعنا سوياً للاستفادة نحن والسودان في التوغل الافريقي  محققين نتائج ايجابية في تفعيل اتفاقية التجارة البينية الافريقية التي انطلقت في مطلع عام 2021.

وذكر أن العمل الاقتصادي والتجاري مع الجانب السوداني يلقي كل الدعم ويحظى بمزيد من التطور في الفترات الاخيرة،  وشهد العديد من الزيارات التجارية المتبادلة بين البلدين وعدد من الفاعليات الهامة.

و شهد حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان ارتفاعًا ليصل إلى 674.5 مليون دولار عام 2019 مقارنة بنحو 610.9 ملايين دولار عام 2018 بنسبة ارتفاع بلغت 10.4%.

وتشير الإحصاءات إلى أن الميزان التجاري بين البلدين قد حقق فائضًا لصالح مصر بلغ 260.7 مليون دولار خلال عام 2019، حيث بلغ حجم الصادرات المصرية إلى السودان نحو 467.6 مليون دولار خلال عام 2019 مقابل 206.9 ملايين دولار حجم الواردات المصرية من السودان خلال عام

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض