«هيئة الدواء» توافق على طرح « أڤيبيراڤير» لعلاج «كورونا» بالصيدليات

قال د. أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن هيئة الدواء المصرية وافقت على طرح أول دواء مُضاد للفيروسات يُستخدم في علاج «كورونا» في الصيدليات.

أضاف  فى بيان ان إيفا فارما أنتجت دواء «أفيبيرافير» للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد «كوفيد -19» من الحالات «المعزولة منزلياً».

اوضح أن طرح الدواء بالصيدليات سيعمل على توفيره بشكل أسرع للحالات التي تحتاجه، بدلاً من الذهاب للمستشفيات.

وذكر د. عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن «أڤيبيراڤير» الذي تم طرحه في الصيدليات هو مثيل الدوائيين الروسي والياباني لعلاج كورونا، والذين أثبت نتائج إيجابية في علاج الحالات المُصابة بكورونا من الحالات «البسيطة» و«المتوسطة» في الخارج، وفي مصر أيضاً لدى صرفه للحالات المُصابة بـ«الفيروس».

وتابع أن الدواء متوفر في شكل «أقراص»، وليس حقن مثل علاج «رمديسيفير إيفا فارما»، والمُصرح حتى الآن باستخدامه فقط بالمستشفيات.

ولفت خطاب إلى أن الدواء ظهر في عام 2014 كعلاج للإنفلونزا باليابان، وأرسل لأكثر من 40 دولة لاختباره سريرياً ضد كورونا، واعتمدته أكثر من دولة في بروتوكولات علاجها، منها مصر والهند والصين، وروسيا، بالإضافة لليابان.

وفى سياق متصل قال  رياض أرمانيوس، العضو المنتدب لشركة «إيڨا فارما»، أن الشركة تعمل على تصنيع أية كميات يحتاجها السوق المحلية من هذا الدواء.

أشار إلى أن «أڤيبيراڤير»  يعمل على إيقاف وتثبيط تكاثر الفيروس داخل الخلايا المُصابة بتلك الفيروسات، مضيفاً: «هو دواء ذو كفاءة في مواجهة نزلات البرد الحادة، وعدد الأمراض الفيروسية التنفسية، ويستخدم أيضاً في علاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض