رئيس الوزراء يناقش ملفات الصناعة مع اللجان النوعية بمجلس النواب

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن لجنة الصناعة بمجلس النواب تعد من أهم اللجان المنوطة بملف حيوي للغاية، وهو قطاع الصناعة، والذي توليه الدولة أهمية قصوى في هذه المرحلة، وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الصدد.

وأوضح مدبولي في بيان صادر اليوم الخميس، أنه تم عقد العديد من الاجتماعات في مجلس الوزراء التي تخص هذا القطاع لمناقشة رجال الصناعة في ملفات متنوعة تندرج تحت هذا القطاع الذي يواجه الكثير من التحديات، ولكننا لدينا العديد من التطلعات؛ نظراً لما تتمتع به الدولة المصرية من إمكانات في قطاعات كثيرة.

جاء ذلك خلال عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاته مع اللجان النوعية بمجلس النواب، بحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وكل من أشرف رشاد، زعيم الأغلبية البرلمانية، الأمين العام لحزب “مستقبل وطن”، ومعتز محمود رئيس لجنة الصناعة.

وأشار إلى أن الحكومة بدأت بالفعل في اتخاذ خطوات ملموسة في قطاع السيارات، مستعرضاً نبذة عن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، ودور هذه المبادرة في توفير الوقود النظيف، وتشجيع الصناعة.

وذكر أن الحكومة نجحت في تنفيذ تكليفات الرئيس بسد أعباء المتأخرات التصديرية في إطار الإجراءات التي تقوم بها لدعم هذا القطاع، مشيراً إلى الجهود المبذولة في برنامج تشجيع الصناعة المحلية لتوفير مستلزمات الصناعات المختلفة، التي يتم استيرادها من الخارج.

ونوّه رئيس الوزراء بالاجتماع الذي عقده مع اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية، وما دار من مناقشات وتأكيده لمسؤولي الاتحاد والغرف أن أمامهم فرصة تاريخية لن تُعوّض في ظل مبادرة الرئيس “حياة كريمة”، وتوجيه الرئيس بالاعتماد على الصناعة الوطنية في هذا المشروع، مشيراً إلى أنه بالتالي سيتم ضخ استثمارات في حدود 200 مليار جنيه، الأمر الذي يجعلنا ننتظر الكثير من هذا القطاع، لافتاً إلى أنه كلّـف بتشكيل لجنة من مسؤولي البنك المركزي والوزارات المعنية، وسينضم إليها رئيس لجنة الصناعة، لطرح أفكار وتقديم الحلول المقترحة للمشكلات التي تواجه قطاع الصناعة، بهدف اتخاذ قرارات فورية بشأنها.

من جانبها، شرحت وزيرة التجارة والصناعة تفاصيل التوجيهات الرئاسية بسداد الأعباء التصديرية المتأخرة، حيث تم سداد نحو 20 مليار جنيه، كما نوهت بأنه تم طرح 7 مجمعات صناعية للحجز، وقد تم حتى الآن تسليم نحو 500 وحدة بهذه المجمعات، وسيتم قريباً طرح الـ6 مجمعات المتبقية، ضمن الـ13 مجمعاً التي تم إنشاؤها.

وأكدت أن الوزارة مستمرة في تلقي أي طلبات من الراغبين في الحصول على وحدات صناعية بهذه المجمعات، وقالت: هناك الكثير من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في ظل دعم الصناعات الاستراتيجية.

من ناحيته، أشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب باللجنة التي كلف رئيس الوزراء بتشكيلها، والتي ستحل الكثير من المشكلات، وطرح في سياق حديثه عدداً من الأفكار التي تخدم هذا القطاع.

وقال رئيس لجنة الصناعة: “الحقيقة إن الوضع الحالي يشجعنا على طرح أفكار مهمة لتقدم الصناعة المصرية، في ظل التقدم غير المسبوق الذي تشهده الدولة في مشروعات البنية التحتية، والتي يتم تنفيذها بتوجيهات القيادة السياسية، ولاسيما في قطاع الطرق والموانئ وغيرها، طارحاً بعض الأفكار الخاصة بعدد من الصناعات”.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض