رئيس الوزراء يستعرض خطة «الزراعة» للنهوض بالمحاصيل السكرية.. ويشيد بتوافر السلع للمواطنين

أشاد د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالجهود المبذولة في قطاع الزراعة خبال هذه المرحلة خاصة فيما يتعلق بتوافر السلع والمنتجات المختلفة للمواطنين، وكذا زيادة كمية المحاصيل التي يتم تصديرها.

جاء ذلك خلال لقائه مع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة، حيث أشاد  بإحداث تقدم في عدد من الملفات المهمة، وعلى رأسها منظومة ” كارت الفلاح”.

ومن جانبه استعرض السيد القصير  وزير الزراعة  خطة النهوض بالمحاصيل السكرية، وذلك فى ظل تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية من السكر، موضحاً أن هذه الخطة تستهدف توفير المادة الخام كماً ونوعاً سواء من قصب السكر، أو بنجر السكر، بما يكفى لتشغيل المصانع القائمة حالياً بكامل طاقتها، وهو ما يسهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل من السكر مع امكانية التصدير.

وزير الزراعة: مصر تحتل المركز الثالث عالميا بإنتاجية الفدان من القصب

ولفت إلى أن مصر تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم فى الانتاجية الفدانية من القصب، حيث يصل متوسط انتاجية الفدان إلى 48 طنا، فيما يصل متوسط الانتاجية العالمية إلى 29 طنا/ فدان.

وأضاف أن المساحة المزروعة بمحصول القصب تقدر بـ 325 ألف فدان بمختلف المحافظات التي تتم زراعة قصب السكر بها، بينما تصل المساحة المزروعة بمحصول بنجر السكر إلى 610 آلاف فدان، بمتوسط انتاجية للفدان يصل إلى 20 طنا/ فدان.

وأوضح القصير أن محصول بنجر السكر يُعد من المحاصيل الواعدة، حيث يمثل السكر المستخرج منه حوالى 40 % من الانتاج العالمى للسكر، ويتم زراعته فى المناطق الباردة والمعتدلة على مستوى العالم.

ولفت إلى أن خطة النهوض بالمحاصيل السكرية، تتضمن عدداً من المحاور لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، ومنها التوسع الأفقي فى مساحات زراعة بنجر السكر، والعمل على تقليل الفاقد من المحصول اثناء الحصاد، والشحن، والنقل، وتداول المحصول حتى المصنع، إلى جانب العمل على زيادة انتاجية الفدان لمحصولي القصب والبنجر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض