«تنمية الصادرات» يصدر الدفعة الأولى لشهادات صرف مستحقات الشركات ضمن المرحلة الثانية لمبادرة «السداد الفوري»

إجمالي الطلبات المقدمة للصندوق حتى نهاية فبراير تجاوز الـ 1600 شركة مصدرة

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ان صندوق تنمية الصادرات أصدر اليوم – الأحد – أول دفعة من المرحلة الثانية لشهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة فى اطار مبادرة السداد الفوري التي أعلنت عنها الحكومة مؤخراً لتسوية المستحقات المتأخرة  للشركات لدى الصندوق .

وقالت ان هذه الدفعة شملت 40 شركة بإجمالي قيمة مستحقات 208.4 مليون جنيه ، وبصافي 192.5 مليون جنيه بعد استقطاع كافة مديونيات تلك الشركات لدى وزارتي المالية والبترول .

ولفتت الى انه تقدم للصندوق خلال شهر فبراير طلبات من حوالى 1600 شركة للاستفادة من مبادرة السداد الفوري ، حيث يتولى الصندوق التواصل مع الشركات لإخطارهم بالمبالغ المستحقة تمهيدا لاستكمال إجراءات إصدار الشهادات بالمبالغ المستحقة     .

وأشارت جامع الى ان هذه المبادرة تأتى تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمساندة الشركات المصدرة، وسرعة رد الأعباء التصديرية، لدعم قطاعي الصناعة والتصدير وبصفة خاصة خلال هذه المرحلة بسبب تداعيات انتشار جائحة كورونا ، حيث  تتيح المبادرة سداد نسبة 85٪ من إجمالى قيمة المستحقات فوراً وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية والبنوك ، بدلا من سدادها علي أقساط قد تستغرق عدة سنوات ، الأمر الذى يسهم فى توفير السيولة النقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة .

ونوهت ان المرحلة الاولى للمبادرة شهدت سداد 13.2 مليار جنيه لـ 1125  شركة مصدرة .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض