«اتحاد الصناعات» يعقد لقاءا مع وزير الإنتاج الحربي لبحث مبادرة «حياة كريمة».. الأربعاء المقبل

كشف حسام فريد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات ورئيس لجنة المنتج المحلي بالاتحاد، عن الاتفاق مع  اللواء محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي على عقد لقاءا يوم الأربعاء المقبل لبحث آليات مشاركة الشركات في مبادرة حياة كريمة.

وقال خلال الاجتماع الذي عقده الاتحاد مع غرفة صناعات مواد البناء وغرفة الصناعات الهندسية بشأن التوريدات الخاصة بالمبادرة، إنه يتم حاليا حصر الطاقات الإنتاجية المتوافرة بالشركات والمصانع المصرية الراغبة في المشاركة بالمبادرة تمهيدا لرفعها للجهات المختصة.

وأضاف فريد أن اللجنة التي شكلها الاتحاد للمبادرة، ستقوم بالتواصل الدائم مع الشركات من أجل التعرف على التحديات والمشكلات التي تواجههم للعمل على تذليلها من خلال التنسيق مع كافة الجهات المختصة سواء وزارة التجارة والصناعة أو غيرها، حتى تستطيع المصانع المشاركة بفاعلية بهذه المبادرة الهامة.

وأوضح أن المبادرة تتعلق بـ 5 أو 6 محاور تتمثل في ” مياه الشرب، والصرف الصحي، والطرق، والكباري، والكهرباء، الخدمات التعليمية، الخدمات الصحية”، وضرب مثال بالاحتياجات المطلوبه في محافظة سوهاج والتي يوجد بها 7 مراكز من إجمالي 51 مركزا في المبادرة بهم 181 قرية و 1133 تجمع تابع، وتحتاج تلك المراكز في سواهاج ” صرف صحي ومياه شرب وادارة عامة وكهرباء وطرق وكباري وخدمات تعليمية وصحية” باجمالي استثمارات 15 مليار جنيه.

وذكر فريد أن آلية التعامل مع المبادرة حتى الآن من خلال الشراء الموحد، حيث يتم التسجيل في وزارة الانتاج الحربي و الهيئة العربية للتصنيع، منوها بأن هناك شقين في المبادرة أولهما مع الهيئة الهندسية وذلك في 24 مركزا، والأخر مع وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية 25 مركزا زائد واحد، وسيتم التعامل مع الطرفين ، فضلا عن الجهات التنفيذية مثل الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.

وعن التمويل، أشار إلى أنه تم الاتفاق على قيام أحدى الشركات التابعة لشركة أيادي باتاحة برنامج تمويل غير اعتيادي للشركات المشاركة في المبادرة لرفع قدراتهم الانتاجية أو التوسع في المنتجات، وذلك سواء بنسبة شراكة لزيادة رأس المال لعدة سنوات والتخارج بعدها من الشركة، أو من خلال آلية شركات المحاصة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض