وزير الزراعة: جاري استصلاح 456 ألف فدان في سيناء.. والقطاع يشهد تطورا كبيرا

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه  يجرى حاليا استصلاح 456 ألف فدان فى سينا، موضحا أن الوزارة تواجه العديد من الصعوبات في ذلك.

وأوضح خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس الوزراء برئاسة النائب هشام الحصري، ان ابرز تلك الصعوبات تتمثل في  وجود مرتفعات تتطلب محطات رفع خاصة، بالإضافة لكيفية نقل مياه صالحة للزراعة فى الجانب الشرقي.

وأكد القصير أنه لم يتمكن أحد أن يخترق هذا الملف لما فيه من تحديات، ولكن القيادة السياسية حريصة على اقتحام هذا الملف .

وأضاف أن مشروع التوسع الأفقي فى رقعة الأراضي الزراعية من أبرز المشروعات التي تنفذها الدولة ، لتقليل الفجوة بين المحاصيل الزراعية والزيادة السكانية ، ولكن دائما مشروعات التوسع تواجه ارتفاع التكلفة الاستثمارية الكبيرة، والوزارة لاعب رئيسي فى هذا الأمر، حيث يتم حصر وتصنيف الأرض وتقدير صلاحية التربة وتقدير احتياجاتها وفقا لنظام محدد.

وذكر  القصير أن  قطاع الزراعة يشهد تطورا كبيرا،  حيث يتم العمل من خلال مجموعة من المحاور وفقا لخطة الحكومة وتوجيهات القيادة السياسية، مشيرا الى أن الإصلاح الهيكلي من أبرز الملفات التي تعمل عليها الوزارة ، وتم إعداد منظومة لهيكلة الوزارة بالتنسيق مع الجهاز المركزي وسيتم الإعلان عنها قريبا .

ونوه  بأن خريطة الأراضي الزراعية القديمة كانت تضم 9.4 مليون فدان نصيب المواطن منها قيراطين، وهذا حدث بسبب الزيادة السكانية ، لافتا الى أنه عندما كان  تعداد مصر 2 مليون مواطن وكانت الرقعة الزراعية 2 مليون فدان، كان نصيب الفرد فدان .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض