-------------
اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

وزير المالية: لا نعتزم طرح المزيد من السندات الدولية قبل 30 يونيو المقبل

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر لا تعتزم طرح المزيد من السندات الدولية قبل نهاية العام المالي الجاري في 30 يونيو المقبل .

وأضاف في تصريحات لقناة العربية ، أن إقدام مصر على أدوات الدين الأجنبية في الوقت الحالي جاء بسبب تواجد فرصة جيدة بتكلفة منخفضة وآجل طويلة اتاحت الحصول على أدوات دين بالعملة الصعبة مما يساعد على تحسين هيكل الدين”.

ونجحت مصر ، في تنفيذ اصدار سندات دولية بقيمة 3.75 مليار دولار، على ثلاث شرائح (5، 10، 40 سنة)، وبقيم مصدرة تبلغ 750 مليون دولار، و1.5 مليار دولار، و1.5 مليار دولار على التوالي.

وتمنح الموازنة العامة للعام المالي الحالي وزارة المالية الحق في طرح أدوات دين تصل إلى 7 مليارات دولار في السوق الدولية لتغطية العجز.

وأكدت وزارة المالية، أمس أن طرح السندات الدولية بقيمة 3.75 مليار دولار، الذي نفذته مصر خلال فبراير الجاري، شهد طلبات شراء قوية ومتزايدة للمستثمرين الأجانب.

وبلغ حجم طلبات الاكتتاب من قبل المستثمرين الأجانب على تلك السندات 16.5 مليار دولار خلال الطرح، وذلك قبل قيام البنوك المروجة للطرح وفقاً لتعليمات وزارة المالية بالإعلان عن خفض أسعار العوائد الاسترشادية المعلنة على السندات في بداية الطرح نتيجة وجود طلبات شراء قوية من عدد كبير من كبار المستثمرين.

وفي بيان للوزارة قال وزير المالية إنه من المتوقع أن تشهد مدفوعات فوائد الدين العام تراجعًا في الفترة المقبلة، نتيجة التخفيضات الكبيرة التي شهدتها أسعار الفائدة خلال الفترة الماضية، مضيفاً أنه من المستهدف استمرار زيادة آجال الدين العام لتصل إلى 3.8 سنة بنهاية يونيو المقبل.

وأضاف معيط، أن الوزارة تنتهج استراتيجية متوسطة الأجل لهيكلة الدين العام، وزيادة متوسط آجاله، وتحسين مستوى الاستدامة المالية، حيث ارتفع بالفعل متوسط عمر الدين من 1.3 سنة في يونيو 2013 إلى 3.2 سنة بنهاية يونيو 2020.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق
--------