حفلة 1200

حريق عقار فيصل.. تعرف على تغطيات وشروط وثيقة التأمين على المنزل

تسبب حادث حريق عقار فيصل في خسائر فادحة لسكان هذا العقار، وقد استمر حريق عقار فيصل في الاشتعال لليوم الثامن على التوالي، كما يستمر انبعات الأدخنة المتكرر من داخل العقار من البدورم.

وبالرغم من توافر وثائق تأمينية خاصة بحماية الأسرة في مصر وتحديدًا التأمين على المنزل أو الشقة، نجد أن نسبة الإقبال على هذه الوثيقة ضعيفة، فهناك من يرى أنها مناسبة والبعض الآخر يرى أنها ذات تكلفة عالية، الموضوع في النهاية يتعلق بالقدرة الشرائية، وهذه المشكلة أكبر من مشكلة الوعي الذي يمكن حلها في الحملات الإعلانية.

ونستعرض هنا أبرز التغطيات التأمينية التي توفرها الشركات لحماية العقارات، فيُعد التأمين على المنزل في مصر إحدى وثائق التأمين على الممتلكات وإن كان غير منتشر بشكل كبير فى مصر رغم أهميته.

ويعد نمط التأمين على المنازل من الأشكال المستحدثة على المجتمع المصري، ولكنها ذات أهمية كبيرة ، فهي نوع من الأمان على أبسط الممتلكات لدى الفرد، وتتوافر في سوق التأمين المصري وثيقة تأمين حماية الأسرة ومسكنها وهي وثيقة شاملة توفّر العديد من التغطيات التأمينية للمنزل ومحتوياته بقسط سنوي.

التغطيات

الوثيقة تتضمن تغطية في حالة وقوع حريق بالمنزل، وتغطي الخسائر التي تلحق بالمبنى المملوك للمؤمن له، والتي تنتج عن الحريق أو الانفجار، كما تغطي الخسائر التي تحدث لمحتويات المنزل (سواء كان مملوكًا أو مؤجرًا) نتيجة الحريق.

وتتضمن وثيقة حماية المسكن التغطيات التالية:-

– الخسارة أو التلف الذى يلحق بالمباني و / أو المحتويات الموجوده بداخلها

– الحوادث الشخصية للمؤمن له أو زوجه

– تعويض الإيجار

– المسئولية المدنية قبل المالك والغير

– كما توفر الوثيقة تعويضًا للأسرة عن قيمة الايجار الفعلي لأي مسكن بديل (الإيجار الذى كان يدفعه المستأجر خلال الفترة اللازمة لإعادة المبنى الى ما كان عليه؛ وفي كل الأحوال يجب ألا تتعدى الفترة التى يستحق عنها التعويض المدة اللازمة لإعادة المسكن صالحا للسكن أو مدة ثلاثة أشهر أيهما أقل).

– لا تتعدى مسئولية الشركة عن هذا الالتزام عن أى عام تأميني 5% من مبلغ تأمين المحتويات.

– كما تغطى الوثيقة خطري السرقة، والخسارة الناتجة عن الأخطار التي تنشأ من صنع الإنسان، كالشغب والاضطرابات والسطو وكذلك محاولات السرقة.

توصيات

وكان قد أصدر الإتحاد المصري للتأمين بعض التوصيات اللازمة لنشر وثيقة حماية المسكن؛ وتضمنت الآتي:-

– زيادة تركيز شركات التامين على أسلوب تسويق مثل هذه الوثائق و تنمية الوعى بأهميتها لدى العملاء

– الإتجاه نحو التطبيقات التكنولوجية الحديثة التي يمكن أن تُوفر ما نسبته 50% من التكلفة الاعتيادية لهذه التغطية

– قيام شركات التأمين المصرية بإدراج هذه التغطية ضمن إستراتيجيتها لتطبيق التأمين المستدام وتطوير وتوسيع نطاق إدارة المخاطر بهدف مواجهة الأخطار البيئية المتوقعة مثل تغير المناخ

– على الإتحاد القيام بدورة من حيث نشر الوعي من ناحية، وتعزيز ثقافة الأفراد بضروة واهمية عملية التأمين على المنازل من خلال تنظيم الندوات التى تشرح أهمية هذه التغطية

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض