حفلة 1200

مجموعة «CDC» الإنجليزية تشتري حصة أقلية في «ألفا» الطبية مقابل 100 مليون دولار

وقَّعت مجموعة “سي.دي.سي” الإنجليزية اتفاقاً ضمن تحالف يضمُّ “أفريقيا بلاتفورم كابيتال” للاستحواذ على حصة أقلية في مجموعة “ألفا” الطبية في مصر مقابل 100 مليون دولار.

وبعد هذه الصفقة، تُقدَّر محفظة مجموعة “سي.دي.سي” في مصر بأكثر 266 مليون دولار، وتملك مجموعة “ألفا” في مصر معامل “ألفا” للتحاليل الطبية، و”ألفا سكان” للأشعة بجانب مستشفى.

و CDC هي شركة تمويل مملوكة للحكومة الانجليزية، وتعمل منذ أكثر من 70 عاماً ولديها استثمارات في أفريقيا وجنوب أسيا بهدف دعم الشركات في البلدان الفقيرة، وتستثمر في 1200 شركة بقطاعات متنوعة وبإجمالي أصول 6.5 مليار جنيه استرليني (8.9 مليار دولار) وفقا لموقعها الإلكتروني.

وقال بيان إن الصفقة ستمول إنشاء أكاديمية ألفا وأكاديمية تدريب لموظفي ألفا الطبية، وموظفي الرعاية الصحية التابعين لجهات أخرى، كما ستوفر الأكاديمية تدريبًا لمتخصصي الرعاية الصحية، بهدف تطوير المواهب في جميع أنحاء القطاع وتحسين رعاية المرضى.

وصرح الدكتور عادل طلعت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة ألفا الطبية: “يشرفنا أن نرحب بمجموعة سي دي سي، التي تعد واحدة من أكبر مؤسسات التمويل التنموي كمساهمين في مجموعة ألفا الطبية. مضيفاً أن هذا الاستثمار يمثل علامة فارقة وهامة لمجموعتنا وسيسمح لنا بتوسيع أعمالنا وتسريع نمونا، كما يؤكد ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري وقطاع الرعاية الصحية”.

من جانبها، قالت شيرين شهدي، مديرة مجموعة سي دي سي في مصر: “على مدار 25 عاماً ومجموعة ألفا الطبية تلعب دوراً هاماً ورئيسياً في تحسين حياة الملايين من المصريين من خلال إتاحة فرص الوصول إلى رعاية صحية عالية الجودة، فضلاً عن أن علاماتها التجارية موثوق بها في القطاع الصحي لحرصها على استخدام أحدث التقنيات لتقديم الخدمات التشخيصية عالية المستوى”.

وأضافت شهدي: “أن هذا الاستثمار هو بمثابة شهادة على التزام سي دي سي بالشراكة مع المؤسسات المصرية الرائدة، وتوفيرها لرأس المال طويل الأجل (ذو العوائد الاجتماعية والبيئية والمالية بعيدة الاجل) الذي يحتاجه السوق، والذي لا يمكن توفيره إلا من خلال نموذج أعمالنا. وبخبرة تفوق 20 عاماً من الاستثمار في مصر، ما زلنا نطمح لإقامة شراكات مع المزيد من الشركات المحلية هذا العام”.

وبدوره أعرب السيد لياندرو كوتشولي، رئيس قطاع الصحة وشؤون المستهلكين بمجموعة سي دي سي، عن سعادته بهذه الشراكة قائلاً: “أنا فخور للغاية لشراكة مجموعة سي دي سي مع الدكتور عادل طلعت وفريقه، وتمكين المجموعة من مواصلة خطتها للتوسع في مصر وتعزيز فرص الحصول على الرعاية الصحية المميزة، ومتحمسون بشكل خاص لمشاركتنا في تأسيس أكاديمية ألفا، لتدريب المزيد من الموظفين المحليين وتطوير مهاراتهم ودعم قطاع الرعاية الصحية المصري على نطاقاً أوسع، موضحاً أن هذا الاستثمار هو جزء رئيسي من إستراتيجية مجموعة سي دي سي في مصر، فضلاً عن تطلعنا إلى دعم المزيد من الأعمال والشركات في القطاعات الاستهلاكية كالرعاية الصحية والتعليم وغيرها”.

وأشار السير جيفري آدامز، السفير البريطاني لدى مصر: “إن استثمار سي دي سي في مجموعة ألفا الطبية – الذي بلغت قيمته 100 مليون دولار- هو أكبر استثمار في رأس المال على الإطلاق لمجموعة سي دي سي في مصر، هو مثال رائع على قوة الشراكة التجارية والاستثمارية بين المملكة المتحدة ومصر. وأكد السير آدامز على أن هذه الاتفاقية ستدعم الرعاية الصحية في مصر في وقت يشهد تحديات غير مسبوقة، مما يحسن الوصول إلى الرعاية الصحية في جميع أنحاء مصر، مهنئاً سي دي سي ومجموعة ألفا الطبية على هذا الإنجاز الكبير.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض