رئيس هيئة قناة السويس: زيادة غير مسبوقة بأعداد ناقلات الغاز الطبيعي المُسال الأمريكي العابرة الشهر الماضي

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن تسجيل التقارير الملاحية زيادة غير مسبوقة في أعداد ناقلات الغاز الطبيعي المُسال الأمريكي العابرة للقناة خلال يناير 2021 بلغت عدد 51 ناقلة لم تكن تعبر القناة من قبل بإجمالي حمولات صافية قدرها  5,3 مليون طن.

وأوضح أن تلك الناقلات تمثل حوالي نسبة  50% من إجمالي عدد ناقلات الغاز الطبيعي المسال التي عبرت القناة خلال شهر يناير 2021 وبنسبة زيادة حوالي 90% عن إجمالي عدد ناقلات الغاز الطبيعي المُسال التي عبرت خلال شهر يناير 2020 .

وأكد ربيع أن ذلك يعبر عن نجاح الجهود التسويقية المبذولة في رفع التصنيف العالمي للقناة وزيادة حصتها السوقية بشكل ملحوظ من تجارة الغاز الطبيعي المسال بين الولايات المتحدة الامريكية ودول آسيا( الشرق الأقصى) والتي لا تمثل لها القناة الاختيار الأول.

وأشار إلى حرص الهيئة على دراسة كافة متغيرات سوق صناعة النقل البحري وتحليل بيئة المنافسة العالمية، والعمل على زيادة تنافسية القناة على الطرق الملاحية المُختلفة، لافتا إلى قيام الهيئة بإصدار منشورات ملاحية وكتب دورية تستهدف جذب أكبر قدر ممكن من تجارة الغاز الطبيعي المُسال المحتملة بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول آسيا بشكل عام والشرق الأقصى بشكل خاص من خلال تقديم حوافز وتخفيضات مدروسة بعناية شديدة .

وذكر ربيع بأنه يتم التواصل المباشر مع كبريات شركات الغاز الطبيعي العاملة في السوق الآسيوي (في الهند والصين واليابان وسنغافورة) للتعرف على خطط تعاقداتهم من الغاز الأمريكي ودراسة كيفية تشجعيهم لنقل تجارتهم من الولايات المتحدة عبر قناة السويس.

جدير بالإشارة، أن الهيئة قامت بإصدار كتب دورية في شهري مارس ويونيو 2020 لتعديل بعض نسب التخفيض الممنوحة بالمنشور الملاحي رقم (7/2017) لناقلات الغاز الطبيعي المُسال العاملة بين الولايات المتحدة الأمريكية وآسيا لتصبح النسب تتراوح بين 35% و75% ، ثم جددت الهيئة العمل بهذه النسب حتى يونيو لعام 2021، فى ظل الاستمرار المتوقع لتداعيات جائحة فيروس كورونا المُستجد خلال عام 2021 على مختلف أسواق النقل البحري.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض