رئيس بيبسيكو مصر لـ « أموال الغد»: ضخ 400 مليون دولار لتعزيز استثمارات الشركة في مصر

استثمار 100 مليون دولار العام الماضي رغم تداعيات جائحة كورونا.. ونستهدف مضاعفة الصادرات لشمال أفريقيا

كشف محمد شلباية رئيس شركة بيبسيكو مصر، إن الشركة استمرت في تعزيز استثماراتها في السوق المصرية عبر ضخ 400 مليون دولار ضمن خطتها الاستثمارية البالغة 500 مليون دولار والتي تنتهي من تنفيذها العام الجاري والذي يشهد ايضا إعلان الخطة الاستراتيجية للسنوات الخمسة المقبلة.

وقال في مقابلة لـ« أموال الغد» على هامش احتفالية الشركة بالموسم الاول لبرنامج عايشين بخيرها، إن العام الماضي ورغم ما مر به العالم من ظروف صعبة نتيجة تداعيات جائحة كورونا، إلا أنها قامت بضخ 100مليون دولار

وأضاف شلباية أن تلك الاستثمارات تتضمن إضافة خطوط انتاج جديدة وصلت الي 6 خطوط، وتطوير بعض الخطوط القديمة،حيث  ساهمت في زياده الطاقة الإنتاجية بنسبه تتراوح من 10 الي 15%.

افتتاح خط انتاج مياه جديد

وذكر أن الشركة تستكمل هذا العام خطتها الاستثمارية عبر ضخ استثمارات بقيمة 100 مليون دولار ، ولكن ذلك يرتبط بالوضع العام.

وأوضح شلباية أن خطة الشركة الاستثمارية خلال العام الجاري تتضمن إضافة خطوط انتاج جديدة خاصه في الشيبسي والبيبسي والمياه، وانتاج أغذيه ومشروبات جديدة.

وتابع أن أحد خطوط الإنتاج المزمع افتتاحها العام الجاري يتمثل في خط مياه جديد بطاقه إنتاجية 1500 كرتونه، منوها بأنه جاري تجهيز المبنى الخاص به والمستهدف افتتاحه خلال النصف الاول، فضلا عن خطوط اخرى لمنتجات جديدة سيتم الاعلان عنها قريبا.

وأكد رئيس شركة بيبسيكو مصر، أن مصر تعد من الاسواق الاستراتيجية التي تهتم الشركة الام في التوسع بها، وتبذل الشركة في مصر كافة جهودها من أجل جذب الاستثمارات والتوسع.

وعن تداعيات جائحة كورونا، ذكر أن الجائحة ساهمت في حدوث انكماش على مستوى العالم، ولكن شهدت الشركة نتائج جيدة فيما يتعلق بزيادة حصتها السوقية في مجال الشيبسي والبيبسي.

وفيما يتعلق بالتصدير، قال شلباية إن الشركة تمتلك خطة طموحة بهذا الشأن، ولكن في ظل سوء الأوضاع في ليبيا والاشتراطات الجديدة بالسوق الجزائري ساهم ذلك في الحد من التصدير.

ولفت إلى أن الشركة قامت بالتصدير بنحو مليوني دولار خلال عام 2020 لدول شمال إفريقيا، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف مضاعفة صادرتها خلال العام الجاري.

ونوه  شلباية أن أهم الدول التي تقوم الشركة في التصدير لها الجزائر والمغرب وليبيا.

رصد 10 ملايين جنيه للبدء في برنامج لتدير المنتجات البلاستيكية

وعن خطة الشركة في مجال تدوير المخلفات، أوضح أن ذلك الامر في غاية الاهمية لحماية البيئة ويتم فيه التعاون مع كافة الشركات مثل كوكاكولا ونستله وغيرها، وكذلك مع شركة بريق، من اجل تدوير المنتجات البلاستيكية، منوها بأنه تم رصد 10 ملايين جنيه للبدء في المشروع العام الجاري.

وأشار شلباية  إلى أن  هناك مناقشات مع وزارة التموين والتجارة المصرية للتعاون في جمع اكياس الشيبسي من المواطنين.

وعن مبادرة عايشين بخيرها، نوه بان الشركة استطاعت من خلال المباردة الممولة بقيمة 3.7 مليون  دولار لـ4 محافظات،وصول إجمالي مساحة الأرض المزروعة في بني سويف فقط بالبطاطس 213 فداناً، كما بلغ حجم إنتاج بطاطس التصنيع في إطار برنامج عايشين بخيرها قرابة الـ 1200 طناً تم توريد أكثر من 90% منها لشركة شيبسي للصناعات الغذائية هذا الموسم، الأمر الذي يؤكد على رؤية بيبسيكو في توطيد وتطوير سلاسل الإمداد الخاصة بها.

وأشار إلى أن شركة شيبسي تستهلك نحو 400 ألف طن بطاطس سنويا بما يتراوح بين 7-8% من إجمالي الكميات المنتجة في مصر، الأمر الذي تعمل الشركة على توفيره من خلال التوسع في الاراضي وزراعتها، وكذلك التعاون مع نحو 5 آلاف من كبار المزارعين، فضلا عن انضمام مبادرة عايشين بخيرها والتي تستهدف اصحاب الحيازات الصغيرة 5 آلاف فدان لأقل.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض