حفلة 1200

حريق سوق التوفيقية.. تعرف على تغطيات وثيقة تأمين الحادث والأنواع والاستثناءات

نشب صباح أمس حريق بمنطقة التوفيقية، وقد تبين أن الحريق اندلع بالعقارين رقم ١٤ (عقار خالٍ)، ورقم ١٦ (عقار به عدد من المحلات)، ثم انتقل إلى العقار رقم ١٠ المقابل، وأسفر الحريق عن خسائر بـ٢٢ محلاً تقريبًا.

ونستعرض الأنواع التي تتضمنها وثيقة تأمين الحريق؛ ويوجد 7 أنواع بتغطياتها المختلفة وذلك وفقاً لشروط التغطيات والاستثناءات والتحملات والصادرة من الاتحاد المصري للتأمين والمعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية، وتتضمن هذه الأنواع التالي:-

 

وثيقة الحريق

وتغطى الخسائر والأضرار المادية الناتجة عن الحريق أو الصاعقة أو الحريق الناتج عن الانفجار أو الاشتعال الذاتي أو انفجار الغاز الطبيعي المستعمل للأغراض المنزلية، بجانب تصرفات رجال الإطفاء أثناء مقاومتهم لحادث حريق مغطي.

 

وثيقة السطو

وتغطى الخسائر والأضرار المادية الناتجة عن حوادث السرقة أو محاولة السرقة التي قد تحدث  بالاعتداء على المكان أو الأمكنة موضوع هذا التأمين بكسر منافذها أو بنقب الحوائط أو الأسقف أو الأرضيات المؤدية إليها.

 

وثيقة الحريق والأخطار الإضافية

وتغطى الخسائر والأضرار المادية الناتجة عن أخطار الحريق أو الصاعقة  أو الحريق الناتج عن الانفجار أو الاشتعال الذاتي، بجانب تصرفات رجال الإطفاء أثناء مقاومتهم لحادث حريق مغطى، بالإضافة إلى خطر الانفجار الكيميائي وخطر انفجار الغلايات، وكذلك الأخطار الطبيعية شاملة على تغطية أخطار الزلازل والعواصف والفيضانات والسيول.

 

وثيقة تأمين وحدات التمويل العقاري

تغطى الخسائر الناتجة  عن انهيار البناء أو التصدع أو التشقق أو التهدم الكلي آو الجزئي على العقار المؤمن عليه.

 

وثيقة أخطار العنف السياسي

وتغطي هذه الوثيقة الخسائر والأضرار المادية الناتجة عن أعمال الإرهاب والتخريب وأعمال الشغب والإضرابات والاضطرابات المدنية والإتلاف العمدي للممتلكات الناتج عن حادث إرهاب وتخريب، بجانب العصيان المسلح والثورة أو التآمر، وكذلك التمرد والانقلاب العسكري، بالإضافة إلى الحرب والحروب الأهلية.

 

وثيقة التأمين الشاملة الفندقية

توفر هذه الوثيقة تغطية شاملة لجميع الأخطار التي تقسم إلى أربع مجموعات كالتالي:-

المجموعة الأولى (أخطار الحريق والأخطار الإضافية الملحقة به):

وتضمن هذه المجموعة تغطية أخطار الحريق أو الصاعقة أو حريق ناتج عن انفجار أو اشتعال ذاتي، بجانب خطر الانفجار داخل العين، وكذلك خطر الشغب والاضطرابات والإضرابات العمالية، بجانب الأخطار الطبيعية (الزلازل والعواصف والفيضانات والسيول)، وكذلك اصطدام المركبات وسقوط الطائرات أو سقوط أشياء منها، وكذلك تغطية خسائر مجمل الربح عن فقد أو نقص الإيراد.

المجموعة الثانية (أخطار الحوادث المتنوعة):

وتشمل تغطية أخطار السطو وخيانة الأمانة من موظفي ومستخدمي المؤمن له، بجانب السرقة من الشخص بالإكراه أثناء نقل النقدية، وكذلك خطر كسر الزجاج.

المجموعة الثالثة (أخطار المسئوليات):

وتشمل هذه الأخطار تغطية المسئولية المدنية العامة تجاه النزلاء والرواد و الزائرين للفندق، بجانب مسئولية المؤمن له عن السيارات بالجراج أو بأماكن الانتظار المخصصة لها بالفندق.

المجموعة الرابعة (الأخطار الهندسية):

تغطي هذه الأخطار عطل الآلات والمعدات، بجانب فساد المحتويات بثلاجات التبريد والتجميد.

 

وثيقة التأمين الشاملة الصناعية

وتغطى الخسائر والأضرار المادية الناتجة عن الأخطار التالية:

المجموعة الأولى (الحريق والأخطار الإضافية)

وتضمن تغطية أخطار الحريق أو الصاعقة  أو الحريق الناتج عن الانفجار أو الاشتعال الذاتي، بجانب تصرفات رجال الإطفاء أثناء مقاومتهم لحادث حريق مغطى، وكذلك خطر الإنفجارات، بالإضافة إلى خطر الشغب والاضطرابات الأهلية والإضرابات العمالية، والأخطار الطبيعية، والحوادث العارضة والفجائية التي تتعرض لها خزانات المياه أو التركيبات، بجانب خطر اصطدام المركبات، وكذلك خطر اصطدام وسقوط الطائرات أو سقوط أجزاء منها.

المجموعة الثانية (أخطار الحوادث المتنوعة)

وتشمل تغطية  خطر السطو والسرقة بالإكراه، بجانب خطر خيانة الأمانة، بجانب تغطية خطري نقل النقدية وكسر الزجاج.

المجموعة الثالثة (المسئوليات المدنية العامة)

وتشمل تغطية خطر المسئولية المدنية قبل الغير والمالك والزوار وأصحاب السيارات بالجراجات وأماكن الانتظار.

المجموعة الرابعة (الأخطار الهندسية)

وتتضمن تغطية خطر عطل الآلات،  وكذلك ما ينتج عن فساد المحتويات.

المجموعة الخامسة (أخطار فقد الإيراد)

تغطي خسائر مجمل الربح الناتجة عن فقد أو نقص الإيراد الناتج عن توقف كلي أو جزئي للنشاط ينشأ عن خطر الحريق المؤمن منه بموجب هذه الوثيقة وكذلك أية تكاليف إضافية أخرى تكون ضرورية ومعقولة تنفق بغرض الإقلال من خسائر مجمل الربح الناتجة عن فقد أو نقص الإيراد.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض