إيجاس: وقف استيراد الغاز يوفر 2.5 مليار دولار سنويا للدولة

صرحت مصادر بالشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس”، أن قيمة ما يحققه قطاع البترول سنويًا من وفر بسبب وقف استيراد الغاز الطبيعي من الخارج عقب تحقيق الاكتفاء الذاتي يقارب الـ 2.5 مليار دولار سنويًا.

أضافت المصادر لـ “أموال الغد”، أن اكتشاف حقل ظهر شرق البحر المتوسط مكن الحكوومة من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، ما دفع قطاع البترول لوقف عقود الاستيراد، والاتجاه نحو استخدام الغاز في مختلف عمليات التشغيل التي تقوم على استهلاك الوقود الإحفوري، نتيجة الوفر الزائد في الغاز بالسوق.

أشارت إلى أن قيمة شحنات الغاز التي كان يتم استيرادها خلال السنوات الماضية، كانت يتم سدادها بالعملة الأجنبية، وبالتالي فهناك نقد أجنبي -بقيمة 2.5 مليار دولار- كان يذهب سنويًا للخارج، ومن ثم فإن توفير قيمة شحنات الغاز يحسن وضع الميزان التجاري للدولة.

ونجحت الدولة في اكتشاف احتياطي ضخم من الغاز خلال السنوات الماضية بلغ نحو 30 تريليون قدم مكعب، أي ما يعادل 50% من الاحتياطي القديم.

وتعد مصر عضوًا فاعلًا ومركزًا رئيسيًا لمنتدى غاز شرق المتوسط من ضمن 7 دول الذي يضم 3 دول عربية و3 أوروبية بجانب إسرائيل، لذلك مصر تستطيع تصدير الغاز لأوروبا.

وتمتلك مصر وحدتين لتسييل الغاز في إدكو ودمياط، هاتين الوحدتين تتكلفان لأي دولة في شرق المتوسط، تحتاج لوحدات تسييل الغاز التي تكفل أكثر من 15 مليار دولار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض