حفلة 1200

«اقتصادية قناة السويس»:  18.5% نموا بحركة التداول بميناء شرق بورسعيد رغم تداعيات جائحة كورونا

قال المهندس يحيي زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن ميناء شرق بورسعيد  حقق نتائج لافتة خلال 2020 في حركة تداول الحاويات وتحصيل الإيرادات.

وأوضح أن هذه النتائج تمثلت  في زيادة إيرادات التحصيل بنسبة 15% ،وزيادة حركة التداول بنسبة 18,5% في تداول الحاويات المكافئة وزيادة في حركة الشاحنات بنسبة 38,1%.

وأضاف زكي أن  حمولات سفن الحاويات بلغت 85 مليون طن بزيادة  قدرها 11,6%، كما انخفضت معدلات زمن الإفراج الجمركي.

وأرجع هذه النتائج الإيجابية على الرغم من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد إلى عدد من العوامل “تشغيل أنفاق 3 يوليو جنوب بورسعيد والتي سهلت حركة مرور البضائع والأفراد بين شرق وغرب القناة،  وحزمة الحوافز التشجيعية التي أقرتها المنطقة الاقتصادية في إبريل 2020 لجذب الخطوط الملاحية العالمية.

ولفت إلى رفع قدرات الميناء من قبل المشغل “محطة قناة السويس للحاويات” SCCT بتطوير عدد من المعدات والأوناش حيث تم الانتهاء من تطوير عدد 2ونش من إجمالي 6 أوناش رصيف لتتواكب مع أكبر سفن الحاويات العالمية،  مشيرا إلى استقبال عدد 6 أوناش ساحة جديدة بمحطة الحاويات كشحنة أولى من إجمالي عدد 16 ونش ساحة.

وأشار زكي إلى أنه تم البدء في تصدير الأسمنت المعبأ لغرب إفريقيا لأول مرة من الأرصفة الجديدة للميناء،  فضلا عن استقبال الدفعة الثانية والثالثة من معدات وأدوات كوبري الفردان بالأرصفة الجديدة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض