اقتصادية قناة السويس: مليار دولار إجمالي الاستثمارات الجديدة بالمنطقة خلال 2020

كشفت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن وصول التكلفة الاستثمارية للمشروعات الجديدة بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة  التي تعاقد عليها مطورون صناعيون في 2020 لنحو 1.077 مليار دولار.

وأوضحت المنطقة في تقرير الحصاد عن عام 2020 الذي أصدرته اليوم الجمعة، أن المطورين الصناعيين بالمنطقة تعاقدوا على 24 مشروعا في 2020 يتم تشغيلها خلال الثلاث سنوات القادمة.

وأضافت الهيئة جاري التفاوض مع مجموعة من الشركات الوطنية والأجنبية المتخصصة على إقامة مشروعات مستهدفة لصناعات البتروكيماويات، والصناعات التكميلية من الحديد، والإطارات، والاستانلس ستيل، وكابلات الألياف الضوئية، ومناطق لوجيستية لتخزين السيارات ”

وعن اعمال البنية التحتية بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، أشارت الهيئة إلى اكتمال مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر والخط الناقل وخزانات التكديس والروافع الخاص بها بتكلفة 2.475 مليار جنيه.

وذكرت أنه تم إنشاء محطة معالجة صرف بقدرة 35000 م٣/يوم (تم تنفيذ المرحلة الأولى بطاقة 10000 م٣/يوم) بتكلفة 248 مليون جنيه.

ولفتت الهيئة إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الكهرباء بشأن إنشاء محطة الكهرباء بطاقة 500 ميجاوات، مشيرة إلى أنه تم البدء في تنفيذ مشروع حماية المنطقة الصناعية من أخطار السيول بأعمال تكسيات لمخر السيول الرئيسي بالعين السخنة بطول 5 كم بتكلفة مالية 97 مليون جنيه .

وأشار التقرير الى أن العام الماضي شهد الافتتاح الرسمي لمركز مصر للخدمات الخاص بشركة سيمنس العالمية، متضمن الأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب التقني، ويستهدف تدريب عدد 5500 شاب مصري على مدار الأربع سنوات المُقبلة مابين مهندس وفني بواسطة مدربين مصريين من خلال مركز تدريب مهني مدمج مع كيان مركز إصلاح وصيانة بتكلفة إنشاء وتشغيل تقدر بنحو 22,5 مليون يورو في التخصصات الفنيَّة المُتقدمة.

وأشار التقرير الى أنه تم خلال 2020 تعديل بعض بنود اللائحة التنفيذية للمنطقة، والذي يمنح تيسيرات وحوافز مالية جديدة للمستثمرين ستشكل مرحلة جديدة من مراحل تعامل المستثمرين مع المنطقة الاقتصادية بحكم كونها بيئة جاذبة تمتلك كل مميزات الاستثمار.

وجاءت أبرز التعديلات التي تضمنتها اللائحة في النفاذ للسوق المحلي حيث يكون الاستيراد من المناطق الاقتصادية إلى داخل البلاد طبقاً للقواعد العامة للاستيراد، على أن يتم تحديد السلع الجائز استيرادها واشتراطات هذا الاستيراد، ومعاملة المنتجات المصنعة بالمنطقة معاملة المنتج الوطني.

كما شملت الحوافز سداد الهيئة الاقتصادية جزء من تكلفة التدريب الفني للعمالة المصرية وفقاً للضوابط التي تحددها اللائحة وبشروط محددة تمنح بشكل عام وعادل دون تمييز بين المشروعات المماثلة.

وأشار التقرير الى خطوات تبسيط إجراءات الإفراج الجمركي بالموانئ ،فقد وقعت المنطقة الاقتصادية مع وزارة المالية ،وزارة الاتصالات، ووزارة النقل بروتوكول تعاون بشأن تبسيط إجراءات الإفراج الجمركي عن البضائع بالموانئ ،وتضمنت محاور الاتفاق على تنفيذ الأعمال بالموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما أصدرت المنطقة الاقتصادية القرار رقم 76 لسنة 2020 بشأن قواعد وإجراءات النظام الجمركي الخاص بها ،وذلك في إطار قيام المنطقة بالعمل على تحسين مناخ الأعمال بشكل أفضل من خلال استكمال الأطر التشريعية والنظم والقوانين مما يساعد على تهيئة مناخ الاستثمار وإضفاء مزيد من الشفافية في إجراءات العمل ويلبي رغبات المستثمرين العاملين بالمنطقة لتكون جاذبة للاستثمار المباشر وتحقيق ما تنشده الهيئة من استثمارات متنوعة وجديدة.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض