شعبة الآلات والمعدات : الاتجاه للتصنيع المحلي بالقطاع يوفر 2.5 مليار دولار واردات سنويا

أكد المهندس حماده العجواني عضو
مجلس إدارة شعبة الآلات والمعدات بغرفة القاهرة التجارية أن تصنيع الآلات والعدد اليدوية محليا يوفر على مصر حوالي 2.5 مليار دولار، قيمة واردات مصرية سنوية.

وأشادت الشعبة بتصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حول وضع الصناعة المحلية في الاعتبار، فضلا عن تشجيع وتحسين وتنشيط الاقتصاد المصري في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، لافتا إلى ضرورة تنفيذ توجيهات الرئيس، عن طريق إقامة مشروعات صناعية في كافة القطاعات.
وأشار العجواني إلى أن قطاع العدد اليدوية والآلات والماكينات الصناعية يعد قطاعا واعدا، ويجب النظر في قيمة الضرائب الجمركية على الآلات وتوحيدها للتجار والصناع بـ 5% حيث تبلغ للتجار 14% وذلك لصالح المصنع حتى لا نضع أعباء إضافية لأن كثيرا من الشباب المتجه للتصنيع لا يعلم شيئا عن الاستيراد لذلك يقوم التجار بتوفير الماكينات الصناعية لهم.

واقترح، إعفاء مستلزمات الإنتاج من الآلات والمعدات والعدد اليدوية من الضرائب الجمركية والقيمة المضافة لمدة 5 سنوات، حتى نشجع على زيادة الاهتمام بالتصنيع المحلي، لتغطية السوق والأسواق المجاورة والتصدير للخارج، لتوفير عملة صعبة للبلاد.

وأكد العجواني أهمية تعميق التصنيع المحلي، والتوسع في الصناعات ذات القيمة المضافة، مضيفا أن التجارة لن تتوسع إلا بالصناعة، وأن مصر لن تنهض إلا بالصناعة المحلية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض