رئيس «مصر المالية»: توافق الصكوك مع ضوابط الشريعة يجعلها الخيار الأكثر جذبًا لشريحة كبيرة من المستثمرين

قال خليل البواب رئيس مجلس إدارة شركة مصر المالية للاستثمار، أن توافق الصكوك مع مبادئ الشريعة الإسلامية، يجعلها من أكثر البدائل الاستثمارية المناسبة لشريحة كبيرة من المستثمرين، الباحثين عن بديل استثماري تحكمه ضوابط الشريعية لاسيما فيما يرتبط بمشاركتهم في المخاطرة وامتلاكهم الجزئي في الاستثمار وهو ما توفره الصكوك كأداة تمويلية رئيسية تشهد نمو ملحوظ خلال الفترة الأخيرة.

جاء ذلك على هامش المائدة المستديرة الافتراضية التي تنظمها جمعيــة مستثمري ومصــدري أدوات الدين، لتناول المزايــا التنافســية للصكــوك عــن باقـي أدوات التمويل الأخرى، اليوم الأربعاء .

أضاف أن الطبيعة الاستثمارية للصكوك لاتتناسب فقط مع الطبيعة الاستثمارية لشريحة كبيرة من المستثمرين، ولكنها تعتبر أداة تمويلية هامة تتناسب مع الطبيعة الاستثمارية والحاجة التمويلة لعدد كبير من الشركات العاملة بكافة القطاعات الاستثمارية.

أشار أن الطبيعة الخاصة بالصكوك، من حديث وضوح الطبييعة الاستثمارية والقدرة على تحديد نسب المخاطرة، والقدرة على تنويع الشريحة الممولة من حيث المؤسسات والصناديق والمستثمرين المشاركة في الإصدارات مما يساعد المٌصدر على وضع رؤية واضحة في الهيكل التمويلي، تلك المزايا التي تجعل الصكوك على رأس القائمة التمويلية التي تستهدفها شريحة كبيرة من المستثمرين والشركات خلال الفترة المقبلة، خاصة مع الحاجة المتزايدة للشركات للتمويل لاسيما في ظل التداعيات والمتغيرات التي حملتها جائحة كورونا على الاقتصاد المحلي والدولي.

وفي ذات السياق أشار رئيس مجلس إدارة شركة مصر المالية للاستثمار للدور الكبير الذي لعبته الهيئة العامة للرقابة المالية في وضط الضوابط الخاصة بأدوات الدين وعلى رأسها الصكوك على مدار السنوات الأخيرة، مٌشيرًا للمفاوضات الراهنة مع عدد من الشركات بهدف إصدار صكوك وسندات خلال العام الجاري 2021 والمتوقع أن يشهد نشاط مضاعف لإصدارت أدوات الدين لاسيما في ظل زيادة وعي الشركات بالمزايا التنافسية لهذة البدائل التمويلية وودورها الحيوي في توفير السيولة اللازمة للشركات، فضلًا عن زيادة الطلب للمشاركة في هذة الإصدارات.

وتستهدف الهيئة العامة للرقابة المالية خلال 2021، مضاعفة حجم إصدارات الصكوك الجديدة إلى 10.2 مليارجنيه خلال العام الجاري 2021، حيث شهدت السوق خلال العام المنقضي اصدارات بقيمة 5.1 مليارجنيه.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض