رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسحلة يستعرض مشروع تنمية شرق بورسعيد بتكلفة 25 مليار جنيه

استعرض اللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بعض المشروعات الخاصة بتنفيذ قناة السويس الجديدة، مشروع تنمية شرق بورسعيد، تم تنفيذه بتكلفة 25 مليار ونسبة التنفيذ 42%، والموقع العام المشروع على 270 مليون متر مربع، وللتأمين وصول خج السكة الحديد رفع كفاءة سكة حديد الفردان تكلفة 1.8 مليار جنيه ونسبة التنفيذ 60% ومخطط الانتهاء فى العام الحالي.

وأضاف اللواء إيهاب الفار، خلال كلمته فى افتتاح مشروعات قومية جديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه يتم العمل على صلاحية بحيرة المنزلة، المصرف الرئيسى الانتهاء منه وتحويلها بكامل فى اتجاه سيناء معالجة الصرف الصحى فى بحر البقر، بتكلفة 18 مليار جنيه، ونسبة التنفيذ 65% ومخطط الانتهاء منها فى 30 يونيو المقبل.

وأوضح أنه تم إنشاء قناة جانبية موازية لقناة السويس، بطول 9.2 كيلومتر، وبعمق 18 مترا، لتقليل زمن دخول المراكب لميناء شرق بورسعيد من 13.5 ساعة إلى 4 ساعات ونص الساعة فقط، كما تم تنفيذ 10 أرصفة بنسية 100%، بأطوال 5 كيلومتر، وبعرض الرصيف 32 مترا، بتكلفة 6.8 مليار جنيه، كما تم تنفيذ ساحات خليفة لخدمة هذه الأرصفة.

أضاف الفار، أنه تم البدء فى العمل على تحسين التربة قبل 3 سنوات، مضيفاً أن المنطقة الصناعية على مساحة 63 مليون م2، وتم العمل فى المرحلة الأولى على مساحة 20 مليون م2، بتكلفة 25 مليار جنيه بالإضافة إلى المرحلة الثانية على مساحة 43 مليون م2، وتم البدء فى المرحلة الأولى كأسبقية أولى ونسبة تنفيذنا بها وصلت إلى 97% تقريبا، وبنهاية الشهر المقبل سيتم تسليم الأرض بالكامل للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، لدخول المستثمرين لمباشرة أعمالهم.

وأشار إلى أنه تم تخطيط إنشاء مدينة سلام مصر فى شرق بورسعيد، على مساحة 23 ألف فدان ومخطط أن يتم تنفيذ 220 ألف وحدة سكنية بها على مساحة 6631 فدان لتستوعب مليون ساكن، وسيتم تنفيذ مناطق سكنية متميزة وإسكان فندقى، ونفذنا بالفعل محطة تحلية مياه، ومخطط تنفيذ2 محور مركزى، وهذا التخطيط تم تنفيذه فى وزارة الإسكان، بالإضافة إلى تخطيط منطقة للكليات والمعاهد على أرض المدينة.

وتابع “نفذنا 217 عمارة سكنية، بإجمالى 4340 وحدية سكنية بإجمالى 890 مليون جنيه، وبنهاية شهر أبريل هننتهى بالكامل منها، ونسقنا مع محافظ بورسعيد ووزير الإسكان والتعليم العالى، لإنشاء جامعة بورسعيد الأهلية وتم تخصيص الأرض على مساحة 44 فدان، ونأمل أن ندخل هذه الجامعات الدراسة العام المقبل”.

وحول الجامعات التكنولوجية، قال أنه من المخطط إنشاء 9 جامعات أهلية، وتم الانتهاء من 3 جامعات أهلية فى المرحلة الأولى، في المنوفية والقاهرة وبنى سويف، وبالفعل بدأنا الأعمال في 6 جامعات أهلية أخرى.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض