رئيس اتحاد الصناعات يؤكد أهمية التكامل بين الدول الأفريقية في سلاسل الإمداد والقيمة المضافة

أكد المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات أهمية النظر إلى القارة الافريقية وقدراتها من منظور التكامل على مستوى سلاسل الإمداد وسلاسل القيمة المضافة بما يحقق منتج يمكن أن يأخذ علامة صنع في أفريقيا.

وأشار لاستعداد شركة نيسان لتوسيع استثماراتها في مصر بالاستفادة من الصناعات المغذية للسيارات على مستوى الدول المنتجة لتلك الصناعات، وبما يحقق حجم انتاج أكبر يوجه للقارة الافريقية وللاسواق الخارجية في ذات الوقت.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده مع  وامكيلي ميني سكرتير عام منطقة التجارة الحرة الافريقية والوفد المرافق له بمقر اتحاد الصناعات بحضور الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الافريقي بالاتحاد ومحمد قاسم  رئيس لجنة التجارة الخارجية بالاتحاد و الدكتور خالد عبد العظيم المدير التنفيذي للاتحاد .

ولف السويدي إلى أهمية الموائمة بين المواصفات والنظم الجمركية وقوانين العمل في دفع عجلة التجارة والاستثمار وتفعيل منطقة التجارة الحره الافريقية مشيرا إلى أهمية البناء على التجارب السابقة ومنها تجربة الاتحاد الأوربي فضلا عن أهمية تبني إجراءات واضحة لتسوية المنازعات في المنازعات التجارية التي قد تحدث وبشكل واضح وسهل من حيث الإجراءات.

وأوضح  أن الصناعة المصرية تملك خبرات كبيرة يمكن أن تساهم بها في نقل الخبرات لنقل الاقتصاد الأفريقي إلى التصنيع بشكل أكبر فضلا عن خبرات الاتحاد في منظومة تطوير برامج تنمية الموارد البشرية والتعليم الفني والتدريب المهني والمسئولية الاجتماعية للشركات والتي يمكن نقل تجربتها الي العديد من الدول الأفريقية.

السويدي:  جائحة كورونا ارجأت زيارة لغرب أفريقيا

وعلى جانب آخر ذكر السويدي أن الاتحاد شكل خلال الدورتين الماضيتين لجنة للتعاون الافريقي كان لها نشاط ملموس من خلال بعثات طرق أبواب، بغرض النفاذ بالصناعات المصرية إلى الأسواق الافريقية ،سواء للاستثمار أو التجارة،

وأضاف أن اللجنة بذلت جهدا كبيرا من خلال زيارة عدة دول أفريقية في شرق ووسط أفريقيا ،وكان من المخطط الاتجاه نحو غرب أفريقيا إلا أن ظروف جائحة كورونا أرجئت تلك الزيارة المخططة.

ونوه السويدي  بأن اتحاد الصناعات المصرية ينظر باهتمام بالغ لاتفاقية تحرير التجارة البينية منطقة التجارة الحرة الافريقية، نظرا لما تمثله من أهمية كبرى بالنسبة لأقتصاديات القارة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض