صندوق النقد العربي يشرح.. «كيف يمكنك أن تصبح مدخراً»؟

نظراً لأهمية تعزيز الثقافة المالية المجتمعية التي تبدأ بتهيئة وتنشئة جيل واعِ يقوم بإدارة أمواله على النحو الصحيح، وفي ضوء ما أفرزته الأزمات المالية العالمية من ضرورة الاهتمام بجانب التثقيف المالي لكافة فئات المجتمع، أصدر صندوق النقد العربي كتيب يشرح مفهوم الإدخار بشكل مبسط ، وكيفية بناء ثقافة الادخار وتعزيز دور العائلة كحلقة أولى في تنشئة جيل واعِ مالياً يستطيع إدارة أمواله بكفاءة.

وأشار الصندوق إلى أن عملية الإدخار قد تكون في البداية من المهام الصعبة على الشباب من الجنسين، لكن مع الاستمرار في محاولة الادخار، يسهل مع مرور الوقت تحقيق الهدف المطلوب، حيث إن المبلغ المدخر مهما كان ضئيلاً يشكل حافزاً للاستمرار في الادخار كخطة مالية طويلة الأمد .

*وضع خطة للإدخار، في بداية الفترة الزمنية المحددة، حيث يبدأ الفرد بوضع خطة مالية للإدخار تراعي:

1- تحديد الدخل الشهري أو اليومي مع الأخذ بالاعتبار الدخل غير الثابت.

2- تحديد المبلغ المراد ادخاره بواقعية ومنطقية، حيث من الممكن تخصيص نسبة تراوح بين 20 و25% من إجمالي الدخل، أو أية نسبة أخرى يتم تحديدها حسب احتياجات الفرد.

3- تحديد النفقات شبه الثابتة (مخصصات التعليم، الصحة، فواتير الهاتف المحمول، … الخ).

4- تحديد النفقات غير الثابتة (احتياجات ومستلزمات شخصية لايمكن الاستغناء عنها، مثل مصروف السيارة أو المواصلات، الترفيه، …الخ).

5- تحديد مبلغ أو نسبة من الدخل للظروف الطارئة والمفاجئة، حيث يمكن إضافة المبلغ المخصص للظروف الطارئة (ضمن النفقات غير الثابتة) الذي لم يتم استخدامه في السنوات السابقة إلى مبلغ الإدخار.

في حالة عدم وجود أموال فائضة للادخار:

قد تطرأ بعض المستجدات التي تحول دون إدخار أية مبالغ شهرية أو يومية، كفقدان الوظيفة لإحدى الوالدين أو كلاهما أو انخفاض الدخل أو زيادة المصروفات عن مستوى الدخل أو الظروف المحيطة (كفقدان الوظيفة أو الأزمات المالية…الخ)، وعليه فمن الضروري اتخاذ بعض أو كل من الخطوات التالية:

  • تقليص المصروفات إلى أدنى مستوى ممكن لها والتركيز فقط على المتطلبات المعيشية الأساسية.
  • استخدام المبالغ المخصصة للطوارئ.
  • تجنب إضافة أية ديون لا داعي لها.
  • يمكن اللجوء إلى بيع أية ممتلكات (لاتستعمل أو غير أساسية).

تجنب سلوكيات الاستهلاك الخاطئة:

1-الاستدانة من الأصدقاء لتمويل النفقات الكمالية.

2- استخدام البطاقات الائتمانية من دون ضوابط محددة للإنفاق.

3- عدم ادخار الفائض من مخصصات النفقات.

4-استهالك كامل الدخل غير المنتظم (مثل المكافآت).

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض